السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تخصيص مليون متر مربع لإنشاء أول مجمع لإنتاج 100 سلعة يتم استيرادها

تخصيص مليون متر مربع لإنشاء أول مجمع لإنتاج 100 سلعة يتم استيرادها
تخصيص مليون متر مربع لإنشاء أول مجمع لإنتاج 100 سلعة يتم استيرادها




كتبت  ـ سلوى عثمان


نجحت السياسات الحكومية فى الفترة الأخيرة فى دفع عدد كبير من المستوردين للتحول إلى التصنيع بعد ان ألزمت وزارة التجارة والصناعة الشركات المصدرة إلى مصر بتسجيل بياناتها بهيئة الرقابة على الصادرات والورادات مما أوقف سيل من السلع «المضروبة» بالصين الدخول إلى السوق المصرية وإغلاق العديد من المصانع الصينية التى تعمل تحتبئر السلم وقامت بإغراق السوق المحلية بمنتجات رديئة الجودة ليس ذلك فحسب بل قامت الوزارة أيضا بإجراء تعديل سريع على قانون سجل المستوردين لرفع قيمة التسجيل فى البطاقات الضريبة مما دفع عدد كبير من المستوردين إلى التحول إلى التصنيع  واتضح ذلك جليا فى تراجع العجز فى الميزان التجارى بنحو 20 مليار دولار خلال العام الماضى  حيث  انخفضت فاتورة الواردات  من ٨٠ مليار دولار  الي ٦٠ مليار دولار.
من جانبه كشف المهندس علاء السقطى، رئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  عن تخصيص مليون متر بمحور قناة السويس لإنشاء أول مجمع مشروعات صغيرة وبأسعار مخفضة للشباب.
ولفت إلى أن الهدف من إنشاء المجمع هو إحلال المنتجات التى تصنع محليًا مكان الواردات التى تستوردها الدولة..وقال رئيس اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة: إنه سيتم الإعلان  عن إنتاج ١٠٠ منتج، تستوردها مصر، خلال الفترة المقبلة, موضحًا  أن هذا المشروع يأتى بعد حصر قائمة ١٠0٠منتج تستوردها مصر ويسهل تصنيعها.
 وقال السقطى: إننا نغرس مفهومًا جديدًا لدى الشباب وهو التركيز على الصناعة وليس التجارة العشوائية حيث إننا نستورد أسوأ ما ينتجه العالم ,منوهًا أننا نستطيع  تصنيع منتجات أفضل منها.
 وأشار السقطى إلى أنه سيتم البدء بـ١٠٠ منتج  كمرحلة أولى لمشروع يستهدف إنتاج الـ ١٠٠٠ سلعة التى تستوردها مصر، من خلال دعم الشباب الجادين فى مبادرة التصنيع بمساعدتهم فى إعداد دراسات الجدوى والحصول على قرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم هذه المشروعات بمحفظة قروض تصل إلى 200 مليار. بالاضافة إلى تقديم الدعم الفنى والترويج لمنتجاتهم.  
ومن جانبه أكد يحيى زلط  نائب الاتحاد العربى للجلود ورئيس مجلس إدارة مدينة العاشر من رمضان للجلود أن هناك مستوردين تحولوا إلى الصناعة حيث إن بعضهم قام بشراء مصانع فى مدينة العاشر للجلود متوقعًا أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من الحد من الاستيراد خاصة بعد انتهاء مدينة الروبيكى.
وأضاف زلط : إننا لن نسمح باستيراد الجلود الخام على أن يتم إزالة الشعر والتى تستهلك مياهًا كثيرة فى ظل أزمة المياه الحالية حيث إن كل ٢٠ جلدة تستهلك ١٥ طنًا من المياه فى تنظيفها ثم يتم تصديرها للخارج  مما لا يحقق عائد للدولة.