الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جهاز أمنى جديد لحماية القنصليات والسفارات بليبيا




قرر وزير الداخلية الليبى عاشور شوايل تشكيل جهاز  أمنى جديد، تحت مسمى جهاز الأمن الدبلوماسى يتولى مهام حماية البعثات الدبلوماسية والسفارات والقنصليّات المتواجدة فى ليبيا.
 
وذكرت مصادر سياسية ودبلوماسية أن هذا القرار جاء عقب الإنتقادات الواسعة التى وجهت للحكومة السابقة على خلفية مقتل السفير الأمريكى مع ثلاثة من  مرافقيه فى 11 سبتمبر الماضى.
 
وكانت الخارجية الأمريكية فى وقت سابق من الأسبوع الماضى قد قالت فى تقريرلها أن قوات الأمن الليبية سيئة التدريب والانضباط، معربة عن قلقها من وجود تهديدات أمنية متزايدة على موظفى البعثات الدبلوماسية فى ليبيا.
 
وجدير بالذكر أن اجتماعًا موسعًا عقد مؤخرًا فى طرابلس ضم وزير الداخلية ووزير الدفاع محمد البرغثى ورئيس المخابرات سالم الحاسى لدراسة الوضع الأمنى فى ليبيا حاليًا خاصة فى مدينة بنغازى.
 
وأضافت المصادر: إن المشاركين فى الاجتماع توصلوا إلى رؤية كاملة حول الإصلاح الأمنى فى ليبيا من أجل تقديمها إلى المؤتمر الوطنى «البرلمان الليبى» لمناقشتها وإقرارها.
 
وكانت الولايات المتحدة قد قامت بإجلاء جميع موظفيها الدبلوماسيين من قنصليتها ببنغازى عقب قتحامها، وتقليص عددالموظفين فى سفارتها بالعاصمة طرابلس.