الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الحريرى» يلتقى المبعوث الفرنسى لبحث مؤتمر لدعم الدولة

«الحريرى» يلتقى المبعوث الفرنسى لبحث مؤتمر لدعم الدولة
«الحريرى» يلتقى المبعوث الفرنسى لبحث مؤتمر لدعم الدولة




بحث رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريرى، التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر» سيدر» بباريس فى مطلع أبريل المقبل، المخصص لدعم لبنان اقتصادياً، مع مبعوث الرئاسة الفرنسية، بيار دوكازان، والمكلف بالإعداد والتنسيق مع الحكومة اللبنانية لانعقاد المؤتمر.
وقال «دوكازان» إن هذا المؤتمر مخصص لتطوير لبنان على المديين المتوسط والبعيد، وبشكل خاص العجز الذى يعانى منه فى البنى التحتية الاجتماعية والملموسة، والتى  تشكل عائقاً أمام الاقتصاد.
فى سياق آخر، كشف مصدر رفيع فى البرلمان العراقي، عن وجود مخاوف حقيقية فى   لبنان من انتقال الحشد الشعبى إلى أراضيه، مبينًا أن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريرى، بعث مؤخراً بـ»رسالة سرية» إلى نظيره العراقي، حيدر العبادي، مطالباً إياه بمنع زيارة زعماء فصائل الحشد إلى لبنان، وكذلك وقف تدفق مقاتلى الحشد إلى مناطق لبنانية.
وقال مصدر في لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان العراقى إن رئيس «الحريري»، بعث مؤخراً برسالتين سريتين، واحدة إلى «العبادي» والثانية للمرجع الدينى الأعلى فى مدينة النجف، على السيستاني، يدعوهما للتدخل العاجل لوقف خطة معدة لانتقال مئات العناصر من ميليشيا الحشد الشعبى العراقية إلى الأراضى اللبنانية.
على صعيد متصل، التقى دبلوماسى  أمريكى مع مسئولين لبنانيين فى بيروت فى إطار دبلوماسية أمريكية لحل النزاع بين إسرائيل ولبنان، على جدار حدودي، والتنقيب عن موارد الطاقة فى منطقة بحرية متنازع عليها.