الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلب إحاطة للحكومة حول انفراد «روزاليوسف» بشأن وباء القمح المبرد

طلب إحاطة للحكومة حول انفراد «روزاليوسف» بشأن وباء القمح المبرد
طلب إحاطة للحكومة حول انفراد «روزاليوسف» بشأن وباء القمح المبرد




كتبت – ولاء حسين


تقدم وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب رائف تمراز بطلب إحاطة عاجل إلى رئيس الوزراء ووزيري الرى والزراعة، بشأن تقرير مركز البحوث الزراعية بشأن ظهور فطر وبائى بتجربة زراعة القمح المبرد، والذى انفردت بنشره «روزاليوسف» أمس.
وقال تمراز فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن اللجنة ستستدعى وزيري الزراعة والرى للاستماع إلى أبعاد المشكلة, والتى تجاوزت الحديث عن فشل تطبيق تجربة زراعة القمح المبرد، إلى عواقب أخرى تمثلت فى اختيار أماكن لتطبيق التجربة بالقرب من أماكن زراعة محاصيل القمح العادية، وهو ما زاد الطين بلة، ويهدد بانتقال المرض الذى يصيب القمح المبرد إلى باقى محاصيل القمح.
ولفت تمراز إلى أن طلب الإحاطة يطالب بتوضيح الوزراء موقفهم. لافتا إلى أنه مطلوب توضيح حكومى لحجم ما تم انفاقه من أموال الدولة على تلك التجربة الفاشلة، وتأثيرها البيئى, واتخاذ توصيات خاصة بمعاقبة المسئول عن اختيار مركز سخا الذى تزرع به كميات كبيرة من الأقماح ليكون مركزا للتجربة الفاشلة.. ولفت إلى أن المناقشات ستشمل أيضا مواجهة وزير الزراعة بأزمة مافيا الأقماح التى تعجز وزارة الزراعة عن وقف بث سمومها، فى التأثير على القرارات الخاصة برفع انتاجية زراعة الأقماح لصالح مستوردى القمح ومصالحهم.