الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك المركزى يعزز نمو الاحتياطى بشراء كميات كبيرة من الذهب

البنك المركزى يعزز نمو الاحتياطى  بشراء كميات كبيرة من الذهب
البنك المركزى يعزز نمو الاحتياطى بشراء كميات كبيرة من الذهب




كتب - أحمد زغلول


بدأ البنك المركزى تنفيذ خطة لزيادة أرصدة الذهب لديه دعما للاحتياطى واستغلالا لزيادة الإنتاج من منجم السكرى بصفة خاصة، وتأتى تحركات البنك المركزى لتتوافق مع الاتجاه العالمى لدى أكبر البنوك المركزية فى العالم والتى رفعت حيازاتها من الذهب إلى آلاف الأطنان.
وأكدت مصادر مصرفية أن البنك المركزى أضاف 800 كيلو ذهب إلى الاحتياطى المدرج فى خزائنه خلال عام  2017، وأن احتياطى الذهب لدى البنك المركزى ارتفع ليسجل   76.4 طنًا بنهاية 2017 مقابل 75.6 طنًا بنهاية 2016 بزيادة 800 كيلو جرام.
وطبقًا للمصادر فإن زيادة رصيد الذهب يدعم ارتفاع الاحتياطى النقدى للبلاد.. وطبقًا لأحدث بيانات يتيحها البنك المركزى فإن قيمة رصيد الذهب لديه بلغت 3.3 مليار دولار (ما يقدر بـ 58  مليار جنيه).
وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزى عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكرى للبنك المركزى.
وأعلن يوسف الراجحى، المدير العام لشركة «سنتامين إيجيبت» والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، أن الشركة وقعت اتفاقا مع البنك المركزى المصرى، يوفر البنك بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، وقدرها 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة لا تقل عن 99.99.
وقال عبد السلام أبوضيف، الخبير المصرفى: إن اتجاه البنك المركزى لتدعيم حيازاته من الذهب يدعم ارتفاع الاحتياطى النقدى للبلاد، مؤكدا أنه اتجاه عالمي.
وثمة اتجاه عالمى لزيادة حيازات البنوك المركزية من الذهب، حيث نشر مجلس الذهب العالمى مطلع شهر فبراير الجارى تقريرا شمل 98 دولة كشف فيه عن حصص هذه الدول من إجمالى احتياطات الذهب فى العالم.
وورد فى التقرير أن احتياطات الذهب العالمية، حسب صندوق النقد الدولي، قد بلغت مطلع الشهر الجارى 33,790.8 طن، منها 10,782.1 طن فى منطقة اليورو.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول باحتياطى قدره 8,133.5 طن، تلتها ألمانيا بـ3,373.6  طن، وإيطاليا بـ2,451.8  طن.
وجاءت روسيا، التى زادت العام الماضى من وتيرة شراء المعدن الأصفر فى المرتبة السادسة عالميا باحتياطى بلغ فى الـ 1 من فبراير 1838.8 طن، تاركة المركز الخامس للصين، باحتياطى قدره 1842.6 طن.
أما عربيا، فقد تصدرت السعودية القائمة بـ 322.9 طن من الذهب، وحلت مصر فى المركز السابع.
يشار إلى أن الذهب يعد جزءا من الاحتياطات الدولية المؤلفة عادة من النقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطى فى صندوق النقد الدولى.