الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم.. البنك المركزى يحسم خفض الفائدة وسط ترقب المستثمرين

اليوم.. البنك المركزى يحسم خفض الفائدة وسط ترقب المستثمرين
اليوم.. البنك المركزى يحسم خفض الفائدة وسط ترقب المستثمرين




كتب - أحمد زغلول

 

يحسم البنك المركزى، اليوم الخميس، خفض أسعار الفائدة لديه، فى أول اجتماع للجنة السياسات النقدية بعام 2018 .. ويأتى اجتماع لجنة السياسات النقدية الذى يرأسه محافظ البنك المركزي طارق عامر، وسط ترقّب فى أوساط الأعمال والاستثمار انتظارًا للقرار الذى سيكون الأول منذ تحرير سعر الصرف إن أقر «المركزي» خفضًا لأسعار العائد.
وكان «المركزى» قد رفع أسعار العائد منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 بنحو 700 نقطة أساس لتصل إلى 18.75% و19.75% للإيداع والإقراض، وعزا البنك رفع الفائدة فى الفترة الماضية إلى إجراءاته الرامية لمواجهة التضخم الذى ارتفع إلى مستويات تجاوزت 35% فى بعض الأشهر منتصف 2017، وذلك قبل أن تتخذ اتجاهًا نزوليًا وصولًا إلى مستوى 14.35% (تضخم أساسى) بنهاية يناير الماضى.
ورجح خبراء ومؤسسات مالية أن يبدأ البنك المركزي خفض الفائدة فى اجتماعه اليوم ولو بنسبة تتراوح بين 50 إلى 100 نقطة أساس، لافتين إلى أن طارق عامر محافظ البنك المركزي كان قد صرّح أن البنك سينتهج سياسة نقدية توسّعية خلال الفترة المقبلة، وهو ما يشير إلى اتجاهه لخفض الفائدة.
وقال عبد السلام ابوضيف، الخبير المصرفى، إن الاتجاه الأرجح هو خفض الفائدة بنسبة صغيرة، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون له تأثيرات ايجابية كبيرة على البورصة وحركة الاقراض للقطاع الخاص، إلى جانب أنه سيؤثر بشكل إيجابي على تكاليف اقتراض الحكومة بموجب أذون الخزانة والسندات.
وعزا الاتجاه لخفض الفائدة فى اجتماع اليوم إلى تراجع معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة، لافتًا إلى أن التضخم تراجع بوتيرة أسرع من المتوقع وأصبح فى حدود تسمح بخفض الفائدة، قائلًا: «إذا ما قام البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة من 50 إلى 100 نقطة أساس فإنه سيظل يحافظ على أسعار فائدة ايجابية مقابل التضخم».
وأكد محمد أبوباشا، محلل الاقتصاد الكلى فى بنك الاستثمار هيرميس، أنه من المتوقع خفض سعر الفائدة 0.5%، إلا انه من الوارد تثبيت سعر الفائدة فى الاجتماع المقبل انتظارا لتحقيق مزيد من تراجع التضخم، وأوضح أنه من المتوقع أن تنخفض اسعار الفائدة ما بين 3٪ و 4% خلال 2018.