السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ايتيدا»: 2012 عام إتاحة التمويل لشركات تكنولوجيا المعلومات




شهد عام 2012 منذ بدايته جهودًا مكثفة من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» بهدف تطوير مبادراتها وبرامجها لتتناسب مع احتياجات ومتطلبات الشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى مصر.
 
اتجهت «ايتيدا» إلى عقد شراكات مع جهات مختلفة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى والمشاركة فى المحافل الدولية التى تسمح لها بترويج خدماتها على نطاق واسع حيث قامت الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم فى 13 مايو الماضى لتشجيع الشركات المسجلة بقاعدة بياناتها على القيد بالبورصة المصرية حيث تقدمت 88 شركة للاشتراك فى البرنامج، وتم قيد 5 شركات منها بالفعل.
 
كما قامت الهيئة بتوقيع اتفاقين للتعاون مع البنك الأهلى والمصرف المتحد لتمويل مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقديم الاستشارات الفنية والمالية بقيمة إجمالية تبلغ 300 مليون جنيه، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية تقدم بموجبها دعمًا ماليًا يقدر بثلاثة ملايين جنيه مصرى لشركات التوقيع الالكترونى الحاصلة من الهيئة على إذن مزاولة نشاط التوقيع الالكترونى.
 
وتشير أحدث البيانات الخاصة ببرنامج دعم الصادرات Expor It لعام 2012 أن إجمالى الشركات التى قدمت المستندات الخاصة بها للالتحاق بالبرنامج 80 شركة، تقدر صادراتها لعام 2011 بأكثر من 2.5 مليار جنيه مصرى، وذلك إلى جانب إعداد دليل الإجراءات لإدارة الاستثمار الأجنبى المباشر لتسهيل تنفيذ مذكرات التفاهم التى توقع مع تلك الشركات، ويتضمن آليات وإجراءات المطالبة بالدعم المخصص للشركات وذلك وفقًا للبنود والشروط الخاصة باتفاقيات التفاهم.
 
وعلى صعيد التعاون مع الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات الدولية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قامت الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة «IST» العالمية لتنفيذ مبادرة قومية تستهدف تنمية قطاع خدمات مراكز الاتصال وصناعة التعهيد المصرية.