الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 ملفات تتصدر مباحثات الوفد الأمنى المصرى فى قطاع غزة

4 ملفات تتصدر مباحثات الوفد الأمنى المصرى فى قطاع غزة
4 ملفات تتصدر مباحثات الوفد الأمنى المصرى فى قطاع غزة




كتب ـ أحمد قنديل وأميرة يونس
 

حيث يوجد لدى حماس 4 جنود إسرائيليين وفى المقابل تطالب الحركة بمزيد من الأسرى الفلسطينيين وعلى رأسهم سعداء والبرغوثى بالإضافة إلى استكمال الالتزام بصفقة الوفاء الأخيرة التى أفرج عنها فى 2011.
ومن جانبه أعلن المتحدث الرسمى باسم الحكومة يوسف المحمود عن توجه وفد وزارى الأحد، إلى المحافظات الجنوبية من أجل متابعة عمل الوزارات والعمل الحكومى ومن أجل تعزيز خطوات تحقيق المصالحة الوطنية.
وقال إن  جلسة الحكومة الأسبوعية يوم الثلاثاء المقبل ستكون جلسة مشتركة بين المحافظات الشمالية والجنوبية.
وشدد على تمسك حكومة الوفاق الوطنى بتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام خاصة فى هذه المرحلة التى تصل فيها التحديات إلى أقصى درجات الخطورة فيما يتصل بقضيتنا ومشروعنا الوطنى.
وجدد المتحدث الرسمى الدعوة إلى تمكين الحكومة بشكل كامل كما تم الاتفاق عليه من أجل إفساح المجال أمام تحملها كامل مسئولياتها.
وفى هذا الإطار، أكد المحمود على إعلان رئيس الوزراء الدكتور رامى الحمد الله عن توفير عشرين ألف وظيفة وعدد كبير من المشاريع المهمة والحيوية وذلك فور «تمكين الحكومة» من الجباية.
استنكرت حركة التحرير الفلسطينية «فتح» تصريحات السفير القطرى «محمد العمادى» الأخيرة معتبرة إياها متناقضة مع ما تدعيه قطر لنفسها من دور إنسانى فى قطاع غزة، وهى بهذه التصريحات تنفى عن نفسها الصفة الإنسانية، إذ أنها تعبر عن مواقف غير مفهومة ومسيئة  بحق القيادة الفلسطينية.
وقال «منير الجاغوب» رئيس المكتب الإعلامى فى مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح: «إن ما ادلى به العمادى من مواقف سياسية أمام وكالات الأنباء ضد الرئيس «أبومازن» هى محاولة لاستغلال الوضع المأساوى فى غزة متنكرًا لما تقدمه فتح لأهلنا هناك من واجب الدعم والمساندة وما نتقاسمه معهم من مال ودواء، منطلقين من اعتبار غزة الصامدة  جزءاً ثابتاً وأصيلاً من مكونات البيت الفلسطينى».
وطالبت حركة فتح السفير القطرى بالتراجع عن مواقفه التى تهدف إلى تكريس الانقسام وبث الفرقة بين أبناء الشعب الفلسطينى، مؤكدة أن الرئيس عباس يسعى بشكل دائم وحثيث  لتأمين احتياجات أهل غزة تماماً كباقى المحافظات الفلسطينية دون تفرقة أو تمييز.
فيما قال المتحدث باسم حركة فتح فى قطاع غزة «عاطف أبوسيف» إن الرئيس الفلسطينى «محمود عباس» يعرف مسئولياته كرئيس وهو ليس بحاجة لمن يذكره بذلك، مضيفًا أن المطلوب من قطر الآن هو الضغط على حماس من أجل تنفيذ المصالحة والاتفاقيات، وذلك لعلم الجميع أن لقطر دلال على حماس ويمكنها أن تضغط عليها لتطبيق الاتفاقيات.
وكان السفير القطرى «محمد العمادى» قد وجه اتهامات للرئيس الفلسطينى «محمود عباس» بالتقصير فى حق الشعب الفلسطينى بقطاع غزة ، مدعيا أن السلطة الفلسطينية ومصر هما سبب تدهور الأوضاع الإنسانية فى غزة. قائلا لو أن الرئيس عباس يعطى غزة لحصل على شعبية كبيرة، واستطاع أن يكسب الناس بدل أن يعاديهم، وذلك على حد زعمه.