السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصاعد أزمة تلوث مياه الشرب يفجر غضب البحراوية

تصاعد أزمة تلوث مياه الشرب يفجر غضب البحراوية
تصاعد أزمة تلوث مياه الشرب يفجر غضب البحراوية




البحيرة محمد عيسوى

تصاعدت أزمة مياه الشرب بمراكز «المحمودية كفر الدوار أبوحمص رشيد إدكو» بمحافظة البحيرة، بسبب انقطاع وتلوث مياه الشرب لزيادة نسبة الكلور بمياه الشرب نتيجة زيادة الملوثات بفرع النيل برشيد، خلال السدة الشتوية القائمة.
ورغم إعلان المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، زيادة كمية المياه الواردة إلى فرع رشيد بمقدار 5 ملايين متر مكعب يومياً للقضاء على مشكلة انقطاع وتعكر مياه الشرب ببعض مراكز المحافظة، إلا أن الأزمة لازالت تتفاقم.
لم يكن هذا فحسب، بل هناك تقرير رسمى صدر عن الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، يكشف عن تلوث مياه الشرب بالمدينة، بسبب ارتفاع نسبة الأمونيا، وطفو كميات من الأسماك على سطح فرع النيل فى حالة إعياء شديدة بسبب نقص الأكسجين نتيجة السدة الشتوية.
وأوضح التقرير الصادر بتاريخ 22 فبراير الجاري، تحت عنوان «تقرير وإثبات حالة»، أن المياه السطحية شكلها العام سيئ وبها رغاو بيضاء وخضراء ولونها داكن وغير صافية، وتلاحظ وجود كميات كبيرة من الأسماك تطفو على السطح ومازالت حية، لكنها فى حالة إعياء شديد بسبب نقص الأكسجين المذاب فى الماء.
وأوصى تقرير الوحدة المحلية لمدينة المحمودية بضرورة تجديد مياه النيل فوراً مع فتح الترع الفرعية لتجديد المياه بها نظراً لوجود عدد كبير من محطات مياه الشرب عليها والاستعاضة عن هذه المياه الراكدة حفاظاً على الثروة السمكية وعلى صحة وسلامة المواطنين.