الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بتيستا .. كل ألوان الحياة

بتيستا .. كل ألوان الحياة
بتيستا .. كل ألوان الحياة




كتب ـ أحمد الرومي


على أرفف دار الياسمين للنشر والتوزيع، تجد كتاب باتيستا للدكتور محمد الطواب، الذى جمع فيه أهم كتاباته خلال العقد الماضى، أو يزيد، ملقيًا الضوء على زوايا عديدة فى الحياة، بهيئات مختلفة من ألوان الأدب.
قسّم الطواب كتابه إلى أقسام ثلاثة ، يتناول الحياة وتفاعلاتها فى كل قسم بطعم ولون مختلفين، فتجد فى الجزء الأول من الكتاب حكايات من الماضى، ترصد أحداثا وقعت على أرض مصر، سياسية كانت أو اقتصادية، اجتماعية أو فنية، يتناولها بأسلوب رشيق، بسيط، ساخر، بالتصريح تارة وأخرى بالتلميح والرمزية الراقية، يقدم كل هذا عبر مقالات ـ لولا إشارته لوقت كتابته لها لظننت أنها تتكلم عن أحداث تجرى الآن ـ لكن تدوين تاريخ نشرها كان له دور مهم فى تنشيط ذاكرة القارئ، ليقف أمام حقيقة يدركها لكنه دائمًا ما ينساها وهى أن التاريخ يعاد تدويره فى أغلب الأحيان.
مقالات الطواب فى إجمالها لها طابع ناقد ساخر ، يوجّه من خلالها اهتمام القارئ إلى بعض السلبيات التى تحيط بنا ـ محاولا تقويمها ـ سواء كانت فى دوائر صنع القرار أو فى الحياة اليومية الإعتيادية.
وباتيستا  ـ بحسب معجم الرائد ـ تعنى نسيجا رقيقا جدًا من الكتان»  يمكن تطويعه وصبغه بكل الألوان، ومن هذا المعنى سمى الطواب كتابه ، بعد أن جمع فيه قوالب مختلفة من الأدب، فالجزء الثانى من الكتاب خصصه د.محمد الطواب لإبداعاته الشعرية، التى نظم بعضها بالفصحة، وأخرى باللهجة العامية. أما الجزء الأخير ضم مجموعة من القصة القصيرة.
كتاب الطواب ؛ فى مجمله ؛ يعكس تجاربه فى الحياة ونظرته لها من واقع خبرات متعددة، اكتسبها عبر ممارسته العمل الصحفى منذ 25 عامًا، ورحلاته المختلفة خارج وداخل مصر، واطلاعه على العديد من الثقافات التى طوعها لخدمة كتاباته، وإنتاجه الصحفى والأدبى؛ الذى وصفه على غلاف كتابه بأنه  كلام ذو شجون.. على كل لون.