الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأهلى ينقذ سمعة الكرة المصرية..ويتألق فى اليابان




 
يمكننا أن نختزل الأحداث الرياضية التى مرت على عام 2012 تحت اسم الأهلى الذى كان البطل فى الأفراح والاحزان والانتصارات والانكسارات ما بين تعرض جماهيره للقتل فى مذبحة بورسعيد مرورا بالتتويج الافريقى الغالى وختاما مع مونديال الأندية وحصول النجم محمد أبوتريكة على جائزة أفضل لاعب محلى داخل القارة السمراء.
 
ونكمل اليوم ما بدأناه بالامس من الحصاد الرياضى للعام حيث نسلط الاضواء هذه المرة على ابرز انجازات العام التى كانت قليلة مقارنة مع الاحزان التى رصدنا بعضها فى عدد امس.
لعل الانجاز الافضل فى العام هو فوز الاهلى ببطولة افريقيا فى انجاز فريد من نوعه لم يسبق ان حققه اى ناد آخر فى ظروف مماثلة.
 
والمدهش ان حصول الاهلى على اللقب جاء بجدارة واستحقاق خاصة عندما فاجأ الفريق الجميع بأداء مبهر فى مبارتى الذهاب والعودة لنهائى بطولة افريقيا امام الترجى التونسى الذى كان اكثر جاهزية. .كما فاز النادى الأهلى بلقب السوبر المحلى بعد تغلبه على نادى إنبى بنتيجة 2/1 فى المباراة التى جمعتهما بإستاد برج العرب فى الإسكندرية وسط حراسة أمنية مشددة بعدما شهدت الساعات السابقة للقاء رفض تام من ألتراس اهلاوى لإقامة المباراة والذى حاول أعضاؤه منع اللاعبين من الوصول إلى الملعب حتى نجحت الجهود الأمنية فى حل الموقف وشهدت الايام السابقة للقاء اعتذار محمد أبوتريكة عن اللقاء تضامنا مع الألتراس وتم تغريمه 500 ألف جنيه وإيقافه لمدة شهرين كاملين لم يشارك اللاعب خلالها مع فريقه فى دورى أبطال إفريقيا. .وبعد التتويج بالسوبر المحلى ولقب دورى الابطال انتقل الأهلى ليشارك فى بطولة كأس العالم للاندية ليحقق بذلك عدة أرقام قياسية أبرزها أنه أصبح أكثر الفرق مشاركة بالبطولة بالتساوى مع اوكلاند سيتى النيوزلندى لكن بالمقارنة بين الناديين نجد أن تأهل بطل إفريقيا للمونديال لا يأتى بسهولة على عكس اوكلاند الذى لا يجد منافسة صعبة فى قارته..وحصل الأهلى على المركز الرابع فى البطولة بعد أداء مشرف ونتائج غير موفقة حيث كان الأحمر مرشحا بجدارة للمنافسة على اللقب بالتأهل للمباراة النهائية لكن الظروف لم تساعده .
 
وبعيدا عن الاهلى نجح منتخب الشباب فى الصعود لنهائيات أمم إفريقيا والمقرر إقامتها بالجزائر ابريل القادم بعد أن تخطى أنجولا فى المرحلة الأخيرة من التصفيات ويأمل الفراعنة فى الفوز بأحد المراكز المؤهلة لكأس العالم للشباب من خلال البطولة . .وأسفرت قرعة البطولة التى اقيمت مؤخرا عن وقوع منتخبنا فى المجموعة الأولى مع منتخبات الجزائر-البلد المضيف- وبنين وغانا. .بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات نيجيريا ومالى والكونغو والجابون.
 
.ومنذ ايام قليلة اعلن الاتحاد الافريقى «الكاف» عن جوائز العام وشهدت حضورا مصريا لافتا للانظار حيث توج الفنان محمد أبو تريكة نجم الأهلى بجائزة أفضل لاعب محلى داخل القارة .
 
وفاز الأهلى بلقب أفضل ناد فى جوائز الاتحاد الأفريقى بعدما توج بلقب دورى الأبطال هذا الموسم على حساب الترجي. .كما حصل الراحل محمود الجوهرى مدرب منتخبنا الوطنى الاسبق على لقب اسطورة بينما حسم اللاعب الشاب محمد صلاح جائزة أفضل موهبة فى أفريقيا بعدما تألق مع منتخب مصر الأولمبى وثبت أقدامه فى تجربته الاحترافية مع بازل السويسرى وفاز بتلك الجائزة على حساب السنغالى موسى كوناتى والكينى فيكتور ونياما.. ولا يمكن ان ننسى ايضا الانجاز –المحدود- لبوب برادلى المدير الفنى لمنتخبنا الوطنى الاول بنجاحه حتى الآن فى تصفيات كأس العالم 2014 حيث قطع منتخبنا شوطا جيدا فى التصفيات بفوزه فى أولى مبارياته على موزمبيق بهدفين نظيفين احرزهما محمود فتح الله ومحمد زيدان قبل ان يحقق الفوز الثانى خارج الديار على غينيا بثلاثة اهداف مقابل هدفين سجله النجم ابوتريكة «هدفين» ومحمد صلاح ليتصدر الفراعنة المجموعة برصيد 6 نقاط قبل استكمال المشوار فى 2013.