الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«ذات يوم».. التاريخ كما يجب أن يكون

«ذات يوم».. التاريخ كما يجب أن يكون
«ذات يوم».. التاريخ كما يجب أن يكون




كتب - تامر أفندى

باقة من الزهور متنوعة الألوان تطفو فوق ماء نهر لا ينضب، انتقاها «سعيد الشحات»، غاص فى أحشاء التاريخ بعناء شديد وبحث قاسٍ ليعثر على الدر الكامن فيه ويرصع أوراقه، كلمات تنساب أحداثا بعين الباحث الفنان وبعقل وضمير الوطنى المؤصل للهوية المصرية، وقلم الصحفى القابض على جمر المبدأ لأصول المهنة.. عمل ضخم أثرى المكتبة المصرية وأضاف فى تنوعه مصدر معرفى لثقافة العقل، لقد أزهر ببحثه شجرة التاريخ المهملة وأنار أغوارًا مظلمة فى زوايا الفكر، وهناك أصوات طالبت بضم أجزاء من “ذات يوم” إلى مناهج التربية القومية فى وزارة التربية والتعليم .. بين دفتى الكتاب رحلة.. ورحالة وحقائق قد تبهرنا.

سعيد الشحات، رفض العروض التى تلاقها من دور النشر الخاصة، وأصر وصبر لنشر كتابه “ذات يوم”، ضمن إصدارات الهيئة العامة للكتاب، ليكون فى متناول يد القارئ ، فهدفه الأسمى من الكتاب هو أن يتعرف القارئ على تاريخ وطنه مصر، لم يقف احترام “الشحات” للقارئ عند هذا الحد لكنه  قبل أن يجمع تلك الجواهر، كان يقدمها منفردة فى زاوية تحترم وعى وفكر القارئ.
المثير للدهشة ذلك المجهود غير العادى الذى بذله «الشحات» فى كتابة ذلك الباب، وهذا المرجع التاريخى الهام، فكل كلمة كان يكتبها موثقة ومبنية على مصادر ومراجع ذكر اسمها فى كل موضوع، وهذا أمر نادر لم يعهده القارئ من بعد.. وأخيرًا “ذات يوم” مجلد تاريخى مكثف يجعلك تعرف ما لم تعرفه عن البشرية والأحداث دون عناء البحث والتفسير.