الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تكثف قصفها على «عفرين».. وازدياد أعداد القتلى والمصابين

تركيا تكثف قصفها على «عفرين».. وازدياد أعداد القتلى والمصابين
تركيا تكثف قصفها على «عفرين».. وازدياد أعداد القتلى والمصابين




كتبت – وسام النحراوى


قالت وزارة الدفاع الروسية إن الجماعات المسلحة تواصل قصف معبر الوافدين الإنسانى فى الغوطة الشرقية، وذلك بالرغم من بدء الهدنة الإنسانية المعلنة منذ أيام، وأوضح ممثل «المركز الروسى للمصالحة فى سوريا»، الجنرال فلاديمير زولوتوخين، أن الهدنة الإنسانية الثالثة سارية المفعول إلا أن المسلحين يواصلون قصف معبر الوافدين بقذائف الهاون.
وأضاف أن أهالى الغوطة الشرقية يتواصلون بصورة جماعية مع منظمات حقوقية، طالبين المساعدة فى الخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين، مشيرًا إلى أن المعلومات تفيد بتضاعف عدد دعوات الاستغاثة التى يوجهها سكان الغوطة الشرقية إلى المدافعين عن حقوق الإنسان، طالبين مساعدتهم فى مغادرة المناطق التى يسيطر عليها المسلحون».
من جانب آخر، أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارك لووكوك، أن حوالى 40 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية مستعدة للتوجه إلى الغوطة الشرقية قرب دمشق، مشيرا إلى أنه لم يتغير أى شيء منذ تبنى قرار دولى التهدئة فى سوريا، لافتا إلي أن الأمم المتحدة مستعدة للتوجه إلى 10 مناطق محاصرة.   
وتابع أن الأوضاع تأزمت بشكل كبير منذ تبنى قرار الهدنة فى سوريا، مضيفا أن قتلى وجرحى سقطوا فى منطقة الشيفونية بالغوطة الشرقية جراء تعرضها للقصف بغاز الكلور، معتبرًا أن «هدنة الـ 5 ساعات» التى أعلنتها روسيا فى الغوطة لا تكفى لدخول قافلة مساعدات، محذراً من أن سوريا تشهد المزيد من الوفيات بسبب الجوع والمرض والقصف المتواصل فى سوريا.. على نفس الصعيد، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان بأن أكثر من 600 مدنى بينهم 147 طفلاً قتلوا إثر القصف على الغوطة الشرقية، آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق، منذ 18 فبراير، لافتا إلى أنه مع إعلان موسكو لهدنة الـ 5ساعات تراجعت حدة الغارات الجوية والقصف المدفعي.. وفى سياق متصل، حذر مدير المستشفى العام بعفرين، جوان شيتيكا، من أن الإمدادات الطبية بدأت تنفد من مدينة عفرين، التى يسيطر عليها الأكراد جراء الهجوم التركى الجارى فى المنطقة، مؤكدا أن القفص التركى تفاقم خلال الأسبوع الماضي، مخلفاً المزيد من القتلى والمصابين فى المنطقة.
من جانبه، قال مساعد سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر بينيديكتوف، إن الأمريكيين بتقديمهم الأسلحة الحديثة للأكراد استفزوا تركيا للقيام بعملية عسكرية فى عفرين.. فيما أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حرص بلاده على استمرار العمل لإقامة الحوار السياسى فى سوريا، بما فى ذلك بين بلدان المنطقة، مشيرا إلى أن التسوية السورية تتعلق بالأطراف المتنازعة وبالرغبة الداخلية لتحقيق التسوية والحفاظ على وحدة الأراضى وسيادة البلاد.