الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء»: 750 مليون دولار لإنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك

«الوزراء»: 750 مليون دولار لإنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك
«الوزراء»: 750 مليون دولار لإنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك




كتب ـ حسن أبوخزيم

 

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس، اجتماعًا مع المهندس خالد الغزالى حرب رئيس مجلس إدارة شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية، لبحث موقف مشروع إنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك، من خام الفوسفات بهضبة أبوطرطور، بحضور المهندس خالد سلامة مدير المشروع.
وعرض رئيس الشركة تطورات إنشاء المشروع، مشيرًا إلى أنه تم طرح مناقصة لاختيار المقاول الرئيسى، تقدم لها 4 شركات عالمية من أسبانيا وألمانيا والصين وكوريا الجنوبية بنظام إنشاء المشروع وتدبير التمويل.
وأضاف حرب: «أن المشروع يهدف لإنتاج مليون طن من حامض الفوسفوريك سنويًا، توجه إلى السوق المحلية طبقاً للحاجة والتصدير، بتكلفة 750 مليون دولار، حيث يقوم على استخدام خام فوسفات أبوطرطور بعد معالجته من خلال شركة المشروع، إضافة إلى إعادة تشغيل خط سكة حديد من منجم أبوطرطور مرورًا بقنا حتى سفاجا.
ووجه رئيس مجلس الوزراء بإتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنح الترخيص باستغلال الفوسفات بهضبة أبوطرطور لصالح شركة فوسفات مصر، حتى تتمكن من توفير الخام المطلوب للمصنع وإعطاء الضمانات للبنوك الممولة مع الاستمرار فى تصدير خام الفوسفات للخارج.
ويساهم فى المشروع شركات الوادى للصناعات الفوسفاتية، وفوسفات مصر، والأهلى كابيتال، وأنبى، وبتروجيت، وغاز الشرق، وأبوقير للأسمدة، وبنك الاستثمار القومى، وهيئة الثروة المعدنية.
وأكد رئيس الوزراء، أن هذا المشروع يسهم فى تحقيق تنمية حقيقية فى منطقة الصعيد، إلى جانب النهوض بمنطقة هضبة فوسفات أبوطرطور وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التى تزخر بها هذه المنطقة، وزيادة القيمة المضافة إلى هذا المنتج الذى يتمتع بجودة عالية من خلال استخدامه فى صناعات أخرى.