الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادرة برلمانية لتعمير «سيناء»

مبادرة برلمانية لتعمير «سيناء»
مبادرة برلمانية لتعمير «سيناء»




كتب ـ فريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

تصوير: مايسة عزت

 

أطلقت عدد من النائبات مبادرة جديدة، لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتعمير سيناء، حيث قاموا بفتح حساب للتبرع لصالح صندوق تحيا مصر من أجل غرس شجرة التعمير فى تلك المنطقة الغالية من أرض مصر، وهى سيناء لتكون هناك تنمية شاملة، وكان فى مقدمتهم النواب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وشادية ثابت وهبة هجرس ومايسة عطوة وجهاد إبراهيم وماجدة بكرى ودعاء الصاوى وزينب سالم وسهير الحادى.
وقالت النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب: «إن المبادرة جاءت بناءً على دعوة عدد من النائبات على أحد الجروبات الخاصة بالمجلس، للمشاركة فى تلبية مبادرة السيسى لتعمير سيناء، متابعة: «بناء على ذلك توجهنا أمس وتبرعنا بمبلغ 58 ألف جنيه كلاً حسب ما تبرع به».
وأضافت عطوة: «لاشك أن سيناء ظلت مهملة لسنوات طويلة ولكن الإرادة السياسية غيرت المفهوم»، موضحة أن القضاء على الإرهاب هو جزء من سيناريو تعميرها،، مطالبة النواب بضرورة التبرع من أجل تعمير سيناء بالتوازى مع الحرب الشاملة لتطهيرها من الإرهاب.
من جانب آخر شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب أمس، تقديم النواب عددا من البيانات العاجلة حول المشكلات التى تواجه المواطنين بدوائرهم الانتخابية، فضلاً عن تصدر أزمة نادى الزمالك المشهد بعد مطالبة النواب بضرورة حضور وزير الشباب للمجلس للاطلاع على ما يحدث داخل البيت الأبيض.
وأكد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة فى المجلس، أن ناديي الأهلى والزمالك يمثلان أمنا قوميا لمصر، مطالبًا بضرورة أن يكون هناك حل لأزمة الزمالك، وحضور وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز، إلى الجلسة العامة وإيضاح ما يدور داخل القلعة البيضاء، رافضًا ما تتعرض له من أزمات.
كما وجه اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، بيانا عاجلا للحكومة، بسبب توقف العمل فى الشركة القومية للأسمنت، مشيرًا إلى أن 2400 عامل يذهبون لعملهم منذ 3 أشهر ولكن دون عمل.
وطالب الجمال بضرورة تدخل وزير قطاع الأعمال العام لحل هذه الأزمة، خاصةً أن العمال نظموا اعتصاما فى مقر الشركة بسبب توقف الإنتاج، مشيرًا إلى أن العمال عليهم التزامات وتوقف الإنتاج يعطل الحصول على مرتباتهم، لذا لابد من سرعة إيجاد حل.
وقالت النائبة هالة أبوالسعد: «إن الحكومة تعمل فى جزر منعزلة بعضها عن بعض، فمحافظة كفر الشيخ تعانى من تلوث المياه النيل، ورغم أننا تحدثنا مع وزير الرى أكثر من مرة داخل قاعة البرلمان، إلا أنه لم يفعل شيئا بخصوص السدة الشتوية، ولم يقم بعمل أى إجراء احترازى للمحافظة على مياه النيل من التلوث».
وطالبت أبوالسعد بضرورة التنسيق بين وزير الرى وشركة مياه الشرب للحفاظ على حقوق المواطن فى كوب مياه صالح، وتدخل رئيس الوزراء لحل الأزمة.
فى نفس السياق تقدمت إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للحكومة بسبب زيادة أسعار فواتير المياه، مشيرة إلى أنه بالتواصل مع المسئولين كانت الإجابة بأن هذا نتاج تراكمات عن فروق أسعار الفترات السابقة.
ولفتت النائبة فى كلمتها خلال الجلسة العامة، إلى أن محافظة أسيوط تم استثناؤها فى وقت سابق من الزيادة التى تمت فى أسعار المياه، إلا أن الشركة بدأت فى تحصيل هذه المتأخرات، مؤكدة أن هناك قراءة عشوائية فى عدادات المياه.