الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تدشين مبادرة وطنية للانطلاق الاقتصادي




أعلن هشام قنديل رئيس الوزراء عن تدشين المبادرة الوطنية للتوافق والانطلاق الاقتصادي، وتحمل شعار «نتفق علي ما يجمعنا» بحيث تكون خطة وطنية وأهلية لا تكون فقط للحكومة الحالية ولكن لما بعد الحكومة الحالية، متوقعا أن تشمل مبادرات سريعة لدفع عجلة الاقتصاد، داعيا الي تواصل الحوار مع المستثمرين من أجل المصلحة العليا للدولة. وتضم المبادرة عددا من المحاور أهمها الاستقرار المالي والنقدي والعدالة الاجتماعية والاستثمار والتشغيل ومكافحة الفساد والطاقة ومستقبل الطاقة والسياحة، وأشار قنديل في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر مجلس الوزراء الي أنه لابد أن تتفق جميع القوي والتيارات علي إعلاء المصلحة العليا للوطن.
وأكد رئيس الوزراء أن قيمة قرض صندوق النقد الدولي البالغة 4.8 مليار دولار، التي تتفاوض بشأنه الحكومة قليلة ولاتغطي العجز في الموازنة لكن الحصول علي القرض مهم للحصول علي شهادة ثقة للاقتصاد المصري مضيفا أن هناك من يقول إن قانون الصكوك الاسلامية سيوفر 200 مليار دولار وعندها سأكون أسعد الناس ولفت الي أن القانون يناقش في مجلس الوزراء وسيتم عرضه علي مجلس الشوري. وحمل قنديل القوي السياسية المعارضة نتيجة ما يحدث في الشارع ويؤثر بالسلب علي الوضع الاقتصادي خاصة السياحة والجانب الأمني قائلا: الكل يلعب بالنار ويطلب من الشرطة أن تحميه مؤكدا أنه ليس هناك غطاء تشريعي قويا يحمي الشرطة.
وأكد قنديل أن التعديل الوزاري الجديد سيكون من الوزراء التكنوقراط، وحول فرض الضرائب قال قنديل إننا لسنا حكومة جباية ولكن هناك ضرائب ستفرض لتحقيق العدالة الاجتماعية من أجل مساعدة غير القادرين وهذا جزء من البرنامج الاقتصادي الذي وضعته الحكومة، مؤكدا في الوقت نفسه عدم نية الحكومة لرفع الاسعار ولكن طبيعة الفترة الانتقالية صعبة للغاية.