الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بلبع: ضخ كميات كبيرة من الغاز لعدم قطع الكهرباء





أكد المهندس أحمد إمام نائب وزير الكهرباء والطاقة أن معدلات ضخ الغاز بالمحطات عاد لمعدلاته الطبيعية بعد مخاطبة المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة لرئيس الوزراء ووزير البترول خلال الـ48 ساعة الماضية. وقال إمام فى تصريحات خاصة: إن نحو 13 وحدة لإنتاج الكهرباء على مستوى الجمهورية تعرضت لانخفاض كبير فى الغاز المورد إليها مما أدى إلى فقدان 2500 ميجاوات من الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف: أن القطاع ليس لديه رغبة فى اللجوء للاستخدامات البديلة لوقود المحطات مثل السولار والمازوت لأنه يؤدى إلى تقليل كفاءة المحطات لأنه يحتوى على مواد كبريتية تؤثر بشكل كبير على دورة العمل بالوحدات.

ومن جهته استعرض المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة تقريراً حول الوضع الحالى والتخطيط المستقبلى للكهرباء فى مصر.

وقال بلبع : إن قطاع الكهرباء والطاقة يعمل فى إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتاحة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها وفقاًً لمعايير البيئة المصرية فضلاً عن التخطيط المستقبلى لمجابهة الطلب على الطاقة. وأضاف: أن عدد المشتركين قد وصل الى 28 مليون مشترك وزاد نصيب الفرد من الطاقة ليصل إلى 1910 كيلووات/ ساعة سنوياً.

هذا وقد بلغت نسبة الطاقة المولدة بدون وقود عام 2011/2012 حوالى 23%، وبلغ الحمل الأقصى حتى عام 2012حوالى 27 ألف ميجاوات  وأثبتت الدراسات أنه من المنتظر أن يبلغ الحمل الأقصى حوالى 56654 ميجاوات عام 2027  . وأوضح المهندس بلبع أن خطط القطاع لإضافة قدرات توليد جديدة تصل إلى حوالى 52542 ميجاوات خلال الفترة من 2012 حتى  2027 .

وحول الطاقات المتجددة فقد بلغت قدرات التوليد من الطاقة المائية حوالى 2842 ميجاوات أى مايعادل 9% من الطاقة المولدة، هذا ويتم حالياً إنشاء محطة توليد كهرباء أسيوط بقدرة 32 ميجاوات ومن المخطط تشغيلها عام 2016  ويكون بذلك قد تم الاستفادة من معظم الموارد المائية المتاحة بمصر.

أشار الوزير إلى استراتيجية القطاع التى تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة شاملة الطاقة المائية  إلى 20% من إجمالى إنتاج الطاقة المولدة حتى عام 2020 منها 12 % من مزارع رياح  مرتبطة بقدرة إجمالية حوالى 7200 ميجاوات ، من المخطط أن يقوم القطاع الخاص بتنفيذ نحو 67 % من مشروعاتها .