الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نار الدولار تلهب الحديد




أعلنت شركات الحديد أمس أسعارها الجديدة لشهر يناير حيث قفز سعر الطن بالمصنع من 6220 جنيهًا إلى 4400 جنيه محققًا زيادة 190 جنيهًا ويصل للمستهلك إلى «4500» جنيه.

وبررت مجموعة عز الزيادة الكبيرة فى أسعار الحديد بزيادة سعر صرف الدولار والذى سجل 6.5 قرش مقارنة بـ6.11 قرش فى بداية شهر ديسمبر.
وقال سمير نعمانى رئيس القطاع التجارى بعز الدخيلة إن الأسعار العالمية للخام (البليت) شهدت زيادة كبيرة بلغت حوالى 15 دولارًا فى الطن ليصل إلى 560 دولارًا مقارنة بـ545 دولارًا للطن فى ديسمبر وأضاف أن زيادة سعر صرف الدولار أدت إلى زيادة كبيرة فى أسعار الخام على اعتبار أن المصانع المحلية تستورد حوالى 80٪ من الخام وأضاف أن استمرار الصعود الكبير للدولار أمام الجنيه يهدد بإشعال اسعار باقى السلع التى يتم استيرادها من الخارج.
وطالب نعمانى بمنح تراخيص جديدة لانتاج البليت لمواجهة اتساع فجوة استيراد الخام والذى يجعل السعر المحلى عرضة للتأثر بالأسعار العالمية.
وأضاف إن حجم انتاجنا من الحديد بلغ 8 ملايين طن فى حين بلغ حجم الاستهلاك 6.5 مليون طن بنهاية عام 2012.
 فيما واصل الدولار ارتفاعه مقابل الجنيه المصرى خلال تعاملات أمس بالبنوك ومكاتب الصرافة رغم رسائل التطمين التى بعث بها الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بأن سوق الصرف ستعود للاستقرار والتوازن خلال أيام.
وقالت مصادر مصرفية:  إن متوسط سعر بيع الدولار فى البنوك بلغ 6.42 جنيه وهو أعلى مستوى يصل إليه فى تاريخه بالسوق الرسمية وبلغ متوسط سعر الشراء 6.35 جنيه وأنه من المتوقع أن يصل إلى 7 جنيهات خلال نهاية الشهر.
وأوضحت المصادر: أن الدولار واصل ارتفاعه أيضًا فى شركات الصرافة ليصل متوسط سعر البيع 6.50 جنيه و6.35 للشراء
أكد طارق عامر رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلى أن النظام الجديد الذى انتهجه البنك المركزى للتعامل مع الدولار بين البنوك يعتبر الخطوة الأهم لتحرير سعر الجنيه المصرى وتحديد سعره بصورة واقعية.. لافتًا إلى أنه لم يعد هناك فرصة للمضاربة على سعر الدولار من جانب المضاربين الذين يتربصون من أجل خلق سوق سوداء جديدة للعملات فى مصر.
وقال عامر: إن النظام الجديد أثبت نجاحه فى أول يوم تعامل به أمس الأول وقلل بصورة كبيرة الطلب على الدولار.. مؤكدًا أنه بذلك سوف تقل عملية الدولرة التى كانت قد بدأت فى التحرك مرة أخري.
وفى نفس السياق قام البنك المركزى ببيع 75 مليون دولار للبنوك أمس فى ثانى أيام عطاءاته للعملة الصعبة ووضع البنك حدًا أقصى للبنوك عند 11 مليون دولار لكل بنك.