الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماركو مراد: أنا مش أهلاوى ..وشيكابالا «أحرف» من صلاح

ماركو مراد: أنا مش أهلاوى ..وشيكابالا «أحرف» من صلاح
ماركو مراد: أنا مش أهلاوى ..وشيكابالا «أحرف» من صلاح




حوار: مريم الشريف

ماركو مراد، أكد أن الأهلى سيفوز ببطولة أفريقيا هذا العام، معبرًا عن اعجابه بالاسيوطى والذى تألق بشكل غير متوقع خلال الدورى، كما عبر عن استيائه من تأخر الزمالك بهذا الشكل، مطالبًا بضرورة الانتظار على كابتن إيهاب جلال الذى يقوم حاليًا بترميم ما تم إفساده فى السابق، كما عبر عن سعادته بالمجموعه التى يوجد بها منتخب مصر فى كأس العالم، والتى أكد أنها ليست صعبة، كما تمنى وجود عواد مع خبرة الحضرى فى المنتخب وعن هذه الأمور وغيرها من التفاصيل يحدثنا فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»

 

- حدثنا عن انتمائك الكروى؟
لست أهلاويا ولا أحب الحديث عن انتمائى، وبالفعل لعبت فى الأهلى من قبل، ولكن كنت ألعب كرة فى نادى الشمس وهذا كان الأساس لى ولم ألعب فى الزمالك.
- وما رأيك فى الأهلى؟
ممتاز وهو منظومة متكاملة، إدارة مضبوطة مع الهدوء والاستقرار هو الذى جعل هذا الفريق رائعا، وهو نادى نظام مهما تتغير الإدارات نجده يسير بنفس الطريقة والسياسة، وفكرة الأهلى فوق الجميع راسخة لديهم.
- وماذا عن التجديد لفتحى وعبدالله السعيد؟
 أرى أن الأهلى لا يتوقف عند لاعب سواء تجدد لهما أو لا، وهو أكبر من ذلك، لكن فى النهاية لا يجب الحديث مع اللاعب بمنطق الابتزاز جماهيريًا بأن الجمهور منزعج وهذا يحدث من قبل التابعين للنادى الذين يبتزون اللاعب، بالإضافة الى بعض الأقلام التى بدأت تكتب أن اللاعبين يخونون الأهلى، وهذا غير مضبوط لأن الكرة ليس فيها خيانة وإنما احتراف.
-هل ترى أن الأهلى ممكن يفوز بدورى إفريقيا هذا العام؟
الأهلى المرشح الأول، بشكل حاسم.
- وما أكثر الفرق التى لفتت نظرك فى الدورى؟
الأسيوطى، لأنه فريق لم يكن متوقع له أن يقدم هذا الأداء الجيد وعلى قدر إمكانياته واسمه وتاريخه يعتبر قدم شيئا رائعا، أما الإسماعيلى بدأ الموسم بشكل جيد مع ديسابر وما علمته بشكل شخصى أن ديسابر ازعجوه كثيرِا «طفشوه»، وكان يمكنه الاستمرار مع الإسماعيلى بزيادة بسيطة فى عقده لم تتم.. أما فريق المصرى فهو جيد وواجهه مطبات كثيرة أدت إلى عرقلة الفريق ربما إذا لم تحدث لكان فى مكان أفضل بكثير أما أبرز المدربين فأراهم مثل إيهاب جلال، وعلى ماهر، وحسام البدرى.
-صرحت بأن «حمودى» كان صفقة استعراض قوة.. ماذا كنت تعنى؟
- ومازالت أقول ذلك، وأقصد خناقة الأهلى والزمالك المعتادة، لاعب كان فى الزمالك ويأخذه الأهلى، وهو غير مؤثر على الإطلاق فيه يلعب ماتش ويغيب ستة.
- وكيف ترى تأخر الزمالك هذا الموسم؟
للأسف متأخر جدًا، لكن خطوة إيهاب جلال رائعة، وكنت أتمنى وجوده من أول الموسم وناديت بهذا الأمر وتحدثت إليهم، ولكن كالعادة الزمالك خطواته متأخرة، وسوف يستعيد مكانته على يديه ولكن العام المقبل، فما بنى خلال العامين الماضيين سيئ والزمالك بيجنيه الآن.
- وكيف ترى المجموعة التى توجد بها مصر فى كأس العالم؟
مجموعة جيدة ومتوازنة ولا خوف منها إلا فى حالة واحدة إذا كان اللاعب فى منتخب مصر يستهين بها، أى أن الفكرة تتمثل فى التهيئة النفسية للاعب وعدم الاستهانة بمن أمامنا، وأرجواى منتخب صعب، لكن روسيا والسعودية المفترض أنهما ليست فرق صعبة ولكن روسيا صاحبة الأرض والجمهور فهذا يعطيها الأفضلية لكن على المستوى الفنى أرى أننا من السهل الفوز على روسيا.
- صرحت من قبل عن أهمية وجود الحضرى مع وجوه جديدة..حدثنا عن الأمر؟
الحضرى لابد من وجوده كرجل لديه خبرة كبيرة وممكن يشارك أيضا، لكن أريد فرصة للكابتن عواد لأنه نجم الموسم وما قبله، وليس معنى أنه لا يلعب فى الأهلى أو الزمالك انه لا يكون ضمن المنتخب، عقدة الأهلى والزمالك أتمنى إلغاءها لأن عواد فنيا هو رقم واحد، أى وجود الحضرى مهم مع اثنان آخران عواد وممكن أحمد الشناوى أو شريف أو محمد الشناوى.
- قولت أنك لا تحب طريقة كوبر من قبل.. فهل مازالت على رأيك؟
هو مدرب ناجح وأنا أسير بمبدأ «هو أكل ولا بحلقة»، فمنذ 28 عامًا ولم نصل كأس العالم، وحينما ذهبنا إلى الكأس حتى لو الأداء لم يكن جماليا فهذا أفضل مليون مرة من أننا نظل سنوات طويلة دون الوصول إلى كأس العالم ونقول إن الحظ خاننا حتى لو الأداء كان جيدا، ونحن قدمنا أداء جيدا لسنوات وآخرها كانت مع كابتن حس شحاتة ولم نتأهل إلى الكأس وفترة كابتن الجوهرى أيضًا قدمنا أداء جيدا للغاية فى تصفيات 1994 ولم نتأهل، و2002 كنا مع المغرب والسنغال ولم نتأهل للكأس أيضا و2006 ومع برادلى لم نصل الكأس، لذلك لا يجب أن نكون مثل القطط تأكل وتنكر، لأن كوبر قدم إنجازًا كبيرًا حتى لو طريقته غير جمالية.
- وما رأيك فى محترفينا فى أوروبا؟
بالتأكيد كابتن محمد صلاح متميز جدًا،  وقدم أداء غير طبيعى ولم يكن أحد متخيل أن ينجح بهذا الشكل مع ليفربول، وأرى أن محمد صلاح ليس أحرف محترف مصرى وربما لم يكن لاعب الكرة الأبرز فى التاريخ ولكن هو الأفضل على المستوى الاحترافى، لأن الاحتراف يتضمن أشياء كثيرة تتمثل فى احتراف وعزيمة وسمات إرادية وشخص لا ينبهر بالأضواء والمال والشهرة، لذلك صلاح قدراته الإرادية والشخصية هى التى جعلته فى هذه المرحلة هذا بجانب أنه لاعب جيد للغاية.
- هاجمت شيكابالا كثيرًا.. ما سبب هذا الأمر؟
شيكابالا لاعب جيد، وأراه أحرف من محمد صلاح وليس أفضل منه، وهذا من ناحية المهارة ولكن شيكابالا سبب تأخير نفسه بشكل كبير، وإذا كان لديه التركيز وعقل صلاح كان سيصل إلى مراكز عالية، وأهاجم شيكابالا رغم حبى له وهو من المفضلين لدى، لكنه بقررات وأفعال معينة يتسبب فى ضياع مستقبله.
- وهل مؤيد لانتقال صلاح إلى ريال مدريد؟
هذا حلم لأى لاعب كرة أن ينتقل إلى ريال مدريد، وهى خطوة أتمناها له ولكن لدى شىء من التخوف منها، فهى خطوة لابد أن تكون محسوبة من جانبه.