الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس شعبة المستوردين يتهم المركزى بعدم الشفافية فى التعامل مع أزمة الدولار




اتهم حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين الاتحاد العام للغرف التجارية البنك المركزى بعدم الشفافية فى التعامل  مع ازمة الدولار وانهيار سعر صرف الجنيه مؤكدا ان اسعار السلع الغذائية مهددة بالارتفاع  بنسبة تتراوح ما بين 20% - 25% على اعتبار ان مصر تستورد 60 % من غذائها من الخارج فضلا عن ارتفاع عمولات البنوك الخارجية مما يؤدى الى زيادة تكلفة الاستيراد.
 
وقال النجار فى تصريح خاص ان الدول المصدرة للسلع الاستراتيجية تتجة الان الى الغاء فترات السماح لسداد قيمة الصفقات بعد انخفاض التصنيف الائتمانى لاكبر ثلاثة بنوك فى مصر الى «b-» حيث كانت تمنح المستوردين المصريين فترات سماح تتراوح ما بين 3 و 6 اشهر وهو الامر الذى يمثل ضغطًا كبيرًا على الطلب على الدولار.
 
وابدى النجار تخوفه من وجود عجز فى بعض السلع داخل السوق فى حالة عدم التزام المستوردين بسداد قيمة الصفقات وهو الامر الذى قد يتسبب فى وجود سوق سوداء مطالبا البنك المركزى بالتدخل الفورى قبل حدوث الازمة.
 
ونفى رئيس شعبة المستوردين وجود مشكلة فى فتح الاعتمادات المالية بالبنوك الا انه اكد فى الوقت ذاته زيادة فى رسوم تلك الاعتمادات مما يمثل ضغطًا على المستوردين.
 
وبين النجار ان فاتورة الاستيراد من الخارج لمختلف السلع بلغت حوالى 60 مليار دولار بنهاية العام الماضى  فى حين سجل حجم التصدير 30 مليار دولار فقط وهو مايعنى ان هناك عجزًا كبيرًا فى الميزان التجارى المصرى مع مختلف الدول.