الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المالية» تدرس تعديل التعريفة الجمركية على الغزول والمنسوجات




وافق ممتاز السعيد وزير المالية على مقترحات غرفة الصناعات النسجية الخاصة باتخاذ اجراءات لتشديد وإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية والمناطق الحرة الخاصة ونظام السماح المؤقت للحد من عمليات التهريب والتى تزايدت فى ظل حالة عدم الاستقرار فى الشارع المصرى.
 
وقال وزير المالية انه سيعرض هذه الاقتراحات على مجلس الوزراء لبحث مدى امكانية تنفيذ بعض ما اقترحته الغرفة مثل عدم السماح ببقاء البضاعة المفرج عنها دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عنها فيما يعرف باسم نظام السماح المؤقت لاكثر من عام يجوز مده لـ 6 اشهر تالية بشرط تقديم المبررات لذلك، وفى نهاية المدة إما يتم تصدير تلك البضائع بعد اجراء عمليات التصنيع عليها او يتم سداد الرسوم الجمركية المستحقة.
 
كما استمع الوزير الى طلب غرفة الصناعات النسجية لإعادة النظر فى سعر صرف الدولار الذى تعامل به الحصة الاستيرادية للمنطقة الحرة ببورسعيد.
 
جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع المهندس محمد المرشدى رئيس غرفة الصناعات النسجية باتحاد الصناعات وأعضاء مجلس ادارة الغرفة حيث ناقش معهم عددا من المشكلات التى تؤثر على القطاع بجانب الآليات والإجراءات التى تتخذها وزارة المالية لضبط عمليات التهريب حدًا من تأثيرها سلبًا على الصناعة الوطنية.
 
وكشف وزير المالية عن اصداره تعليمات لمصلحة الجمارك بسرعة نشر اجهزة كشف بالأشعة فى كل المنافذ الجمركية، بجانب تشديد عمليات فحص جميع الرسائل الواردة حتى الواردة بنظام الترانزيت سواء بريا او بحريا مع اعادة وزنها قبل مغادرتها البلاد ومقارنة ذلك بوزنها عند الدخول.
 
وأكد وزير المالية ان الحكومة حريصة على الاستماع لوجهات نظر المجتمع الانتاجى والتعرف على المشكلات والعوائق الحقيقية التى تواجههم والآليات المقترحة منهم لإزالتها ، مشددا على دعم الحكومة الكامل للصناعة الوطنية باعتبارها قاطرة نمو الاقتصاد المحلى بجانب دورها المهم فى توفير فرص العمل والموارد السيادية من ضرائب ورسوم جمركية.