الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة «الدستور» تؤجل الانتخابات الداخلية بنقابة السينمائيين لـ 4 يناير




أكد نقيب السينمائيين مسعد فودة أن النقابة اتخذت قرارها بتأجيل انتخابات الشُعب التى كان من المقرر إجراؤها فى 28، 29و30 ديسمبر الجارى إلى 4 يناير بسبب الظروف السياسية المضطربة حاليًا إلى جانب أزمة الدستور وانشغال القضاة بها ما بين مقاطع ومشارك.

وأضاف فودة أن الانتخابات قد تم فتح باب الترشح بها وتقدم حتى الآن 57 عضوًا لرئاسة الشُعب التسعة وهى الديكور والسيناريو والمكياج والتصوير والإخراج والمونتاج والإنتاج والصوت والمعامل واشتراط الترشح هو سداد رسوم النقابة ألا يكون المرشح صاحب عمل، إلى جانب افتتاح شعبة جديدة للديكور وبها تصبح عشر شُعب بالنقابة.
من ناحية أخرى علق مسعد فودة على خبر اعتقال المخرجة عايدة الكاشف ابنة المخرج الراحل رضوان الكاشف مؤكدًا أن النقابة ليس لديها علم بالقضية خاصة أن عايدة قد حصلت على جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان دبى السينمائى بدورته التاسعة وهى جائزة المهر الأفرو الأسيوى لكنها لم تخبر النقابة بخبر اعتقالها أو طلبها للمساعدة حيث إن النقابة لا تتأخر عن أعضائها وآخر دليل هى قضية المنتج الفنى هيثم فاضل.
الجدير بالذكر أن المخرجة والممثلة عايدة الكاشف تم اعتقالها أثناء إدلائها بصوتها فى استفتاء الدستور فى إحدى مدارس المنيل بسبب تمزيقها لورقة الاقتراع لرفض القاضى المشرف على لجنتها طلبها فى التحقق من شخصيته فقام الأمن بالقبض عليها وعرضت على النيابة أمس الأول.
ونفى النقيب كل ما أشيع حول إهمال النقابة للقضية وأكد أن حقيقة الأمر أن النقابة لم يصل لها أى إخطار باعتقال عضوة وأنها لم تطلب مساعدة النقابة ومن هنا فليس للنقابة أى علم بالقضية من الأساس وإلا كانت تدخلت دون طلب أحد.
الجدير بالذكر أن النقابة فتحت باب النظر فى طلبات الأعضاء المنتسبين إلى النقابة لتحويلهم إلى أعضاء عاملين وذلك للمرة الثالثة فى عام 2012 لمحاولة تيسير العقبات التى تواجه السينمائيين فى أعمالهم والحد من مشكلاتهم.