الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس: هذا عام استقلال فلسطين.. ولن نهدأ حتى تتم المصالحة




أعرب رئيس السلطة محمود عباس، عن أمله فى أن تكون 2013 عام الاستقلال لـلدولة  الفلسطينية، مؤكداً أن العام الجديد يحمل معه الكثير من العقبات والضغوط والحصار، سواء فى الضفة الغربية، أو قطاع غزة.
 
وقال أبومازن أثناء إيقاده شعلة الانطلاقة الـ48 لحركة فتح بمقر رئاسة سلطة الوطنية برام الله:  إننا قبل 48 عاماً أطلقنا شعلة الثورة، واليوم نضىء شعلة الدولة الفلسطينية.
 
وشدد عباس: لن نهدأ، ولن نكل، ولن نمل، حتى تتم المصالحة بين حركتى فتح وحماس ليعود الوطن موحداً ثابتاً بوجه الطغيان.
وفى الوقت نفسه أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية  الدكتور نبيل العربى أن الشأن الفلسطينى سيعود إلى مجلس الأمن الدولى بتأييد عربى، بعد أن تسببت سياسات اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالسلام فى إضاعة الوقت. وقال العربى أمس الأول: إن الدول العربية سوف تتجه بناء على قرار لجنة مبادرة السلام العربية إلى مجلس الأمن لإعادة طرح القضية الفلسطينية. 
 
وفى تطور لاحق أخطرت السلطات الإسرائيلية أمس الأول  نحو ألف فلسطينى بإخلاء مساكنهم فى منطقة الأغوار شمال الضفة الغربية لغرض إجراء مناورات تدريبية.
 
وقال رئيس المجلس القروى لوادى المالح فى الأغوار الشمالية عارف دراغمة: إن عملية الترحيل جاءت بقرارات مكتوبة قبل أيام لإجراء مناورات عسكرية فى مناطق مأهولة بالسكان، مشيرًا إلى أن اليوم هو آخر موعد للبقاء فى مساكنهم.
 
إلى جانب ذلك نشرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية استطلاعا للرأى  أجراه معهد الأبحاث الأمريكى «فيو» والذى أظهر أن 10% فقط من الأمريكيين يؤيدون الفلسطينيين، بينما 50% ممن شاركوا فى الاستطلاع أيدوا اسرائيل.