الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جوبا تسحب قواتها من المناطق منزوعة السلاح




 
 
 
قررت حكومة جنوب السودان سحب قواتها مؤقتًا من المناطق الحدودية منزوعة السلاح.
 
وأوضح سلفاكير فى خطابه خلال العام الجديد أن قرار السحب المؤقت للقوات يأتى لإتاحة الفرصة لاستتباب السلام والاستقرار على الحدود المشتركة بين البلدين.
وكان الرئيس السودانى عمر حسن البشير وسلفاكير قد وقعا فى أواخر شهر سبتمبر الماضى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اتفاق تعاون بهدف إنهاء خلافات بشأن قضايا عالقة منذ انفصال الجنوب العام الماضي، وتتعلق بعائدات النفط ومنطقة أبيى الغنية بالنفط والحدود.
واتفق البلدان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بينهما، واستئناف تصدير النفط.
من جانب آخر طالب قطبى المهدى عضو حزب المؤتمر الوطنى فى الخرطوم بالتخلى عن «استراتيجية المماطلة» فى تنفيذ الاتفاقات طمعا فى أن يذهب الملف لمجلس الأمن الدولى.
وأوضح الدكتور هانئ رسلان مدير وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن الخطوة التى قام بها سلفاكير محاولة لتفادى التعقيدات التى تعرقل توطيد العلاقة بين الشمال والجنوب حول الترتيبات الأمنية التى تنذر بانهيار كل الاتفاقيات التعاونية التى وقعت فى أديس أبابا فى وقت سابق. وأضاف ان سلفاكير آراد بهذا القرار خلق وضع جديد يوجه من خلاله رسالة الى الخرطوم والوسطاء وإنه يسعى للتغلب على نقاط الخلاف والتأكيد على ان الجنوب لا يتدخل بشكل فعلى فى مسار العمليات القتالية التى تدور فى كردفان والنيل الأزرق. وعن التوقعات المستقبلية فى شمال وجنوب السودان يقول رسلان ان  الوضع الاقتصادى فى البلدين سىء للغاية فقد انتهى العام دون البت فى تقسيم الاراضى وسيستمر ذلك فى العام الجارى ، إلى إن يتم إعادة ضخ النفط فعليا حيث سيساعد هذا الأمر على دخول العملة الاجنبية إلى البلاد.