الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المالية»: قريبًا.. مزادات لتصريف بعض الأصول غير المستغلة

«المالية»: قريبًا.. مزادات لتصريف بعض الأصول غير المستغلة
«المالية»: قريبًا.. مزادات لتصريف بعض الأصول غير المستغلة




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

أكد مسئول بارز بوزارة المالية ، أن العمل يجري على قدم وساق حاليًا لإنشاء أول  قاعدة بيانات حكومية للأصول المملوكة للدولة وتوثيق عقودها خاصة فى وجود بعض النزاعات بين جهات حكومية على بعض الأصول خاصة الأوقاف وجهات حكومية أخرى.
وأضاف أن هناك مزادات سيتم إعدادها خلال العام المالى المقبل لتصريف بعض الأصول غير المستغلة لتحقيق موارد تزيد عن 10مليارات جنيه لافتا إلى أن الصندوق السيادى المصرى للأصول غير المستغلة سيكون برأسمال مبدئى 5 مليارات جنيه وسيدخل ضمن برنامج الطروحات الحكومية المزمع البدء به خلال العام المالى المقبل.
وأكد المسئول على أن من بين الأصول غير المستغلة المزمع طرحها دار الأوبرا ببورسعيد وبعض الأصول الأخرى بالإسكندرية وفى عدد من المحافظات الأخرى.
وأشار المسئول إلى أنه سيتم التعامل بنظام حق الانتفاع مع بعض الأصول الأخرى التى لا يمكن بيعها.
وأكد المسئول على أن تلك الأصول ترتفع حصيلتها بسبب الأراضى ذات الجاذبية الكبيرة، وقيمة عقارية مرتفعة من حيث الموقع.
ومن جانبها كشفت مصادر بقطاع الموازنة العامة للدولة أن جميع أجهزة الدولة تعمل على ملف زيادة إيرادات الدولة، وأشارت المصادر إلى أن من بين الموارد الجديدة التى سيتم الاعتماد عليها فى تمويل الموازنة هو طرح عدد من الأصول غير المستغلة لافتة إلى أنه تم توجيه كل الجهات الحكومية بوضع خطة لاستغلال الأصول غير المستغلة من أجل التمويل الذاتى وتقليل الاعتماد على الخزانة العامة فى توفير مخصصاتها.
وتابعت المصادر أن هناك بعض المشكلات التى ظهرت بسبب عدم وجود عقود موثقة والإهمال الذى طال بعض الأصول وتعدى البعض عليها, فيما يخضع البعض لقضايا لإثبات ملكية الحكومة.
وأكدت المصادر أن حل تلك الأصول هو البيع, حيث أن تهيئتها لاستغلالها مرتفع التكلفة ويتسبب فى رفع عجز الموازنة على عكس بيعها الذى يدر دخلًا للخزانة.