الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عضو الهيئة العليا بالنور: نرفض المقاطعة.. وتكلفة مؤتمرات دعم السيسى تتحملها أمانات الحزب

عضو الهيئة العليا بالنور: نرفض المقاطعة.. وتكلفة مؤتمرات دعم السيسى تتحملها أمانات الحزب
عضو الهيئة العليا بالنور: نرفض المقاطعة.. وتكلفة مؤتمرات دعم السيسى تتحملها أمانات الحزب




أجرى الحوار- محمود محرم


قال جمال متولى عضو الهيئة العليا لحزب النور وعضو اللجنة التشريعية فى حواره لـ»روز اليوسف»: إن هناك التفافًا وتجاوبًا كبيرًا جدًا لتأييد الرئيس السيسى للترشح لفترة ثانية واستكمال مدته الأخيرة وفقا للدستور، خاصة بعد ما ظهرت القدرة على تسيير دولاب الإدارة بالمؤسسات الوطنية.
وشدد على أن الدعوة للمقاطعة تصرف سلبى فالمشاركة ترسخ الإيجابية، مؤكدا أن الانفاق على مؤتمرات دعم الرئيس لا يتم من مخصصات الحزب.
■ بداية كيف ترى المشهد السياسى الحالى؟
- هناك التفاف وتجاوب كبير جدًا من الكثير من أبناء الشعب لتأييد الرئيس السيسى للترشح لفترة ثانية واستكمال مدته الأخيرة وفقا للدستور، إيمانا بأن مصر فى مرحلة شديدة الحساسية جديًا فى ظل الاضطرابات المثيرة جدًا للقلق فى الإقليم والمنطقة عموما، وإحساس الشعب المصرى بالمخاطر الشديدة المحيطة بنا دفع الناس لهذا التأييد خاصة بعد ما ظهرت القدرة على تسيير دولاب الإدارة واستجابة المؤسسات الوطنية لتنفيذ السياسات المطلوب، فضلا عن الخبر السار زيادة الاحتياطى النقدى ووصوله إلى ما يزيد على 38 مليون دولار وهو رصيد غير مسبوق فى الخزانة المصرية.
■ لماذا اختارتم دعم الرئيس السيسى؟
- نحن فى البداية انتظرنا كما هى سياسة الحزب فى اتخاذ قراره، خاصة فى اختيار تأييد مرشح الرئاسة وانتظرنا لحين ظهور الرؤية واضحة للخريطة النهائية للمرشحين، حتى نختار من بينهم الأنسب أما وأن الأمر انتهى إلى مرشحين اثنين، فالخيار بينهما من ناحية أو المقاطعة من ناحية أخرى والخيار الأخير طبعا لا نراه ونرى أنه سلوك سياسى غير إيجابى حاليا، فكان الخيار دعم ترشيح الرئيس السيسى، وبعد استطلاع رأى القواعد ولم يحدث أى مشاورات لدعم المرشح موسى مع خالص الاحترام لشخصه.
■ ما خطة الحزب لدعم السيسى خلال الفترة القادمة؟
- بدأ الحزب فعلا فى حملات كسب التأييد بإقامة المؤتمرات فى مختلف المراكز والمحافظات، يحضرها قيادات الحزب وكان مؤتمرًا حاشدًا ونبين أيضا سلبية خيار المقاطعة، وأننا فى حاجة لتثبيت ثقافة المشاركة وترسيخ الإيجابية، وأن الصوت الانتخابى حق وواجب فى آن واحد ينبغى ألا نفرط فيه فى المرحلة الحالية، مع إقرارنا بأن المقاطعة أحد الخيارات للمواطن، ولكن نرى أننا فى مصر مازلنا فى حاجة للسلوك الإيجابى بالمشاركة حتى تترسخ ثقافة عدم إهدار الصوت الانتخابى والحفاظ على قيمته.
■ من يتولى مصاريف المؤتمرات الانتخابية للرئيس السيسي؟
- أبناء الحزب، هم الذين ينفقون من جيوبهم الخاصة على المؤتمرات الانتخابية، وغيرها من كافة فعاليات وأنشطة الحزب وكل أمانة تتحمل نفقات فعالياتها وأنشطتها.
■ وما ردكم على الدعوات بمقاطعة الانتخابات؟
- بداية دعنا نتفق أن من حق المواطن أن يختار قراره. لكن رأينا أنها دعوات تكرث للسلبية خصوصا فى هذه المرحلة، نحن نحتاج أن نبث فى الشعب روح المشاركة والسلوك الإيجابى والمقاطعة ليست سلوكًا إيجابيًا مع أننا نحترم أى اختيار لكل مواطن والإيجابية الوطنية أن تنزل وتذهب للصندوق، ولك ثلاثة خيارات بدلا من خيار واحد، أن تختار أحد المرشحين وتصوت له، إما أن تبطل صوتك فى الصندوق، إما المقاطعة فهى حاليا جزء من العودة للخلف سياسيًا ولك خياران بدلا من ثلاثة خيارات.