السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«انقذ تاريخك بـ 5 جنيهات» ..مبادرة شبابية لإنقاذ كوبرى محمد على

«انقذ تاريخك بـ 5 جنيهات» ..مبادرة شبابية لإنقاذ كوبرى محمد على
«انقذ تاريخك بـ 5 جنيهات» ..مبادرة شبابية لإنقاذ كوبرى محمد على




كتب - علاء الدين ظاهر 

«انقذ تاريخك ب 5 جنيهات» عنوان المبادرة التى أطلقها عدد من شباب القناطر الخيرية لإنقاذ كوبرى محمد على الأثرى فى مدينة القناطر الخيرية، من خلال  تبرع كل فرد بمبلغ 5 جنيهات للمساهمة فى إنقاذ حالة الكوبرى وترميمه تحت إشراف وزارة الآثار.

وكشف محمود فتحي، منسق عام المبادرة، أن الكوبرى بنى عام 1847، وكان سيبنى من أحجار أهرامات الجيزة كما كان يريد محمد على باشا تكملته بأحجار من الأهرامات، لولا أن المحيطين به قالوا له إنها ستكون مسيئة لتاريخه، لذلك صرف النظرعن فكرة أخذ الصخور من الأهرامات.
وتابع: ومع مرور السنوات بدلا من أن يصبح مزارا سياحيا داخليا كبيرا لا يقل روعة عن كوبرى ستنالى بالإسكندرية، فإنه تدهورت حالة الكوبرى من سيئ الى أسوأ، وتحول من مكان أثرى عظيم تفخر به مصر إلى مرتع لمدمنى المخدرات، كما أن الظلام الذى يسوده ليلا أدى لانتشار حوادث سرقة الأهالى أثناء مرورهم عليه ليلا.
وقال: الكوبرى بجانب تدهور حالته انتشرت عليه القمامة والمخلفات والتى تصدر الروائح الكريهة عليه، وأقصى طموحنا كشباب عاشق لبلده وتراثه أن نجعل هذا الكوبرى التاريخى المهمل تحفة أثرية نفخر به جميعا فى مصر، مثل كوبرى ستانلى بالإسكندرية وشارع المعز لدين الله الفاطمى بالقاهرة وغيرهما، فليس من العدل أن يكون لدينا هذا الصرح التاريخى العظيم ونسيء استغلاله ونهمله.
وأضاف: نحن أهالى القناطر الخيرية نستغيث بجميع المسئولين لإنقاذ جزء كبير من تراث وآثار مصر، حتى تدرك الأجيال القادمة مدى جمال تراث بلدها، ونحن أهالى المدينة نتعهد باستمرار النظافة على الكوبرى فى حال تطويره، وعلى استعداد تام للمشاركة المادية والمعنوية فى إعادة إحياء هذا التراث، حيث أن هذا الكوبرى يطل على فرعى دمياط ورشيد وهذه ميزة فريدة له عن أى كوبرى فى العالم.