الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حكايات «أبى قير وأبى صير» و«الأحدب» و«مزين بغداد» فى المنيل

حكايات «أبى قير وأبى صير» و«الأحدب» و«مزين بغداد» فى المنيل
حكايات «أبى قير وأبى صير» و«الأحدب» و«مزين بغداد» فى المنيل




كتب - علاء الدين ظاهر

 

من منا لا يتذكر فى طفولته التفافنا حول التليفزيون والراديو لمشاهدة والإستماع لحكايات ألف ليلة وليلة، والتى تمثل ركنا أساسيا من ذكرياتنا زمان فى الصغر، لكن ماذا لو شاهدنا تلك الحكايات مرسومة بدقة فى لوحات رائعة ومبهرة الألوان؟
 هذا ما فعله متحف قصر محمد على بالمنيل، حيث يستضيف حاليا معرضا مؤقتا يضم 115 لوحة مرسومة من مقتنيات الأمير محمد على توفيق صاحب القصر،لقصص ألف ليلة وليلة، ومنها 50 لوحة فى المجموعة البغدادية، و33 لوحة فى المجموعة الفرنسية.
بعض هذه الحكايات كشفها لنا د. ولاء الدين بدوى مدير عام متحف قصر المنيل،ومنها حكاية»ابى قير وأبى صير»، وتدور حول تاجرين فقيرين هما أبوقير الصباغ وأبو صير الحلاق، اللذان يقرران السفر وكان الحلاق يعمل كثيرا والآخر متكاسل، ولكن حين مرض الحلاق يسرق صديقه ماله ويعمل ويصبح غنيا،إذ عمل فى مصبغة أعطاه له  السلطان وخذل صديقه، إلا أن الآخر يصير غنيا أيضا ولكن الصباغ يحقد على صديقه، ويشى له عند السلطان وفى النهاية يعرف السلطان حقيقته فيقتله ويعود أبوصير إلى بلاده.
وتابع: هناك أيضا حكاية «الأحدب» التى تجرى أحداثها فى الصين، حيث المهرج المفضل للسلطان الذى تمت دعوته من قبل الخياط وزوجته، وأثناء العشاء يغص الأحدب بطعامه من كثرة الضحك ويظنون أنه مات، فيقرر الخياط أخذه للطبيب اليهودى وهناك تبدأ قصة أخرى وتستمر الحكاية، حتى تصل إلى اثنى عشر حكاية تنتهى فى قاعة المحكمة وكل من الأشخاص يروى قصته مع الأحدب.
وأضاف: أما حكاية» مزين بغداد واخوته »تعد فرعا من شجرة حكائية أكبر هى حكاية «الاحدب»، وفيها يطلب ملك الصين من كل واحد من الحاضرين فى مجلسه أن يحكى حكاية أعجب من حكاية الأحدب وإلا سيقطع رأسه،وجاء دور الخياط فحكى عن مزين بغداد وإخوته الستة ذوى العاهات الأعرج، والأعور والأفلج والأعمى ومقطوع الأذنين والأنف ومقطوع الشفتين وأحول العينين، وانتهت الحكاية بإنقاذ المزين للأحدب وعودته للحياة مرة أخرى.