الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار تنقذ مقبرة «أمنى» فى عاصمة مصر بالعصور الوسطى

الآثار تنقذ مقبرة «أمنى» فى عاصمة مصر بالعصور الوسطى
الآثار تنقذ مقبرة «أمنى» فى عاصمة مصر بالعصور الوسطى




كتب -  علاء الدين ظاهر


بدأت الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، مشروع ترميم مقبرة «أمني» أحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك «سنوسرت الأول» بمنطقة الليشت الأثرية بالجيزة، وذلك وفقاً لخطة شاملة، تم وضعها لترميم وتأمين المقبرة وتطوير المنطقة المحيطة بها تمهيدا لافتتاحها للزيارة قريبًا.
وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن المقبرة تعرضت لاعتداءات خلال عام 2011 فى أعقاب أحداث يناير، وأضاف أن فريق الترميم قد بدأ فى أعمال التنظيف المبدئى لجدران المقبرة وتثبيت بقايا الألوان لحين الانتهاء من أعمال الحماية ودرء الخطورة.
ومن جانبه قال مصطفى أحمد مدير ترميم الآثار المصرية بالجيزة، إنه من المقرر أن تشمل أعمال الترميم بناء سور خارجى حول المقبرة، وعمل سقف خشبى لحمايتها من تأثير أشعة الشمس المباشرة وعوامل التعرية الأخري، بالإضافة إلى ترميم الأجزاء المكسورة من الأعمدة الحجرية وإعادة تنصيبها مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى إزالة الأتربة والرمال للكشف عن أرضية المقبرة وإعادة تأهيل منطقة البئر الكبيرة والصغيرة.
يذكر أن مقبرة «أمنى» اكتشفت بمنطقة اللشت التى عرفت فى العصر الفرعونى باسم (إثت تاوى) التى تعنى القابضة على الأرضيين، وقد كانت عاصمة لمصر قى بداية عصر الدولة الوسطى. والمقبرة مشيدة من الحجر الجيرى وترجع لعصر الدولة الوسطى صممت معماريا على محور طولى يمتد من الشرق إلى الغرب وهى مكونة من صالة صغيرة يظهر بها بقايا عمودين من الحجر الجيرى مقسم الى 16 ضلعا.