الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لعنة المخالفات تشعل أزمة بين الإسكان وشركة مقاولات

لعنة المخالفات تشعل أزمة بين الإسكان وشركة مقاولات
لعنة المخالفات تشعل أزمة بين الإسكان وشركة مقاولات




بنى سويف - مصطفى عرفة

اشتعلت أزمة كبيرة بين إحدى شركات المقاولات العامة ومسئولى مديرية الإسكان ببنى سويف، بسبب قيام مهندسى الإسكان باصطحاب أحد المقاولين لإصلاح بعض الملاحظات والعيوب التى لم تقم شركة المقاولات المسند إليها الأعمال بتلافيها فى العمارات التى تعاقدت على إنشائها، الأمر الذى نشبت عنه مشادة كلامية ساخنة حرر على أثرها كل منهما محاضر ضد الآخر.
ترجع تفاصيل الواقعة إلى عام ٢٠١٤، حينما قامت وزارة الإسكان ممثلة فى مديرية إسكان بنى سويف بالتعاقد مع إحدى شركات المقاولات لتنفيذ ٤ عمارات بإجمالى ٩٦ وحدة سكنية بمنقطة بياض العرب أمام المنطقة الصناعية بمدينة بنى سويف بقيمة تجاوزت ١١ مليون جنيه.

على إثر ذلك تشكلت لجنة فنية من وزارة الإسكان والمديرية بمعاينة العمارات فأبدت بعض الملاحظات عليها ورفضت الاستلام المبدئى وتسليم الوحدات للحاجزين لحين تلافى تلك الملاحظات وتم إنذار المقاول ٧ مرات متتالية على فترات متفرقة لإنهاء توصيات لجنة الاستلام الابتدائى المشكلة بمعرفة الوزارة وتلافى تلك الملاحظات حتى يتم سرعة تسليم الوحدات للحاجزين.
لكن المقاول أنه لم يستجب فتم إسناد إنهاء الملاحظات لمقاول جديد مع الخصم من مستحقات المقاول السابق، علاوة على أنه أثناء تسليم العمارات للمقاول الجديد لبدء العمل، قام مندوب المقاول السابق بالتعدى على مهندسة المشروع والفنيين بالموقع بالسب والقذف وتم تحرير المحضر رقم ١٥٣٨ لسنة ٢٠١٨ ضده، بالإضافة إلى أن المقاول الجديد قام بتحرير محضر لمندوب المقاول القديم بعد التعرض له أثناء العمل بالمحضر رقم ٣٧/٢٣٤ أحوال مركز بنى سويف.
إلى ذلك قال مسئولو شركة المقاولات صاحبة المشكلة: إنه تم إسناد الأعمال لهم فى عام ٢٠١٤ وتم انتهاء الأعمال فى عام ٢٠١٥ ـ بحسب أقوالهم ـ وتم إخطار مديرية الإسكان فى ١٨ يناير ٢٠١٥، التى بدورها قامت بتشكيل لجنة فى ٤ فبراير من نفس العام، وتم الاستلام الابتدائى لتلك العمارات وهو ما تنفيه مديرية الإسكان شكلا وموضوعا.
وأكد المقاول أن لديه شهادة من مديرية الإسكان تفيد بأنه انتهى من تنفيذ العمارات فى مواعيدها المحددة، الأمر الذى يكشف عن وجود تضارب الأقوال بين الطرفين، لافتا إلى أن شركة المقاولات قامت بتحرير محضر رقم ١٥٣٨ لسنة ٢٠١٨ ضد مديرية الإسكان يتهمونها بتكسير أبواب العمارات.
من جانبه كشف مصدر مطلع بمديرية الإسكان بمحافظة بنى سويف، فضل عدم ذكر اسمه، عن أنه قريبا ستقوم أجهزة رقابية على رأسها الرقابة الإدارية بفتح تحقيقات عاجلة فى الأزمة التى اشتعلت بين مديرية الإسكان وشركة المقاولات المسند إليها إنشاء العمارات مؤخرا.