السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة أشقاء وادى النيل

قمة أشقاء وادى النيل
قمة أشقاء وادى النيل




كتب - أحمد إمبابى

فى قمة أشقاء وادى النيل والتى جمعت الرئيسين المصرى عبدالفتاح السيسى والسودانى عمر البشير، والذى زار القاهرة  بالأمس، لعقد جلسة مباحثات مشتركة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
أكد الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى مشترك، عزم مصر العمل مع السودان وبالتعاون مع إثيوبيا تحقيقاً للمنفعة الجماعية من مياه نهر النيل، دون إلحاق أى ضرر بأى طرف، ومواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة، التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس 2015.
وقال الرئيس السيسى: تناولت مع الرئيس البشير، سبل تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، فى ظل الاحترام الكامل للشئون الداخلية والعمل المشترك؛ للحفاظ على الأمن القومى للبلدين.
وشدد على  اعتزام البلدين  المضى فى طريق تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل البرى والجوى والبحري، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.
من جانبه، قال الرئيس السودانى عمر البشير إنه ليس لدينا أى خيار سوى أن نتعاون مع بعضنا لبعض،  وهذه إرادة تعبر عن رغبة شعوبنا، مشيرا إلى أنه أراد أن تكون زيارته للقاهرة فى هذا التوقيت وأثناء الانتخابات الرئاسية ليؤكد أن السودان مع مصر واستقرار مصر ولتأييد الرئيس عبدالفتاح السيسى.