السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشهرهن «إيزيس ونفتيس وحتحور».. ست الحبايب الفرعونية

أشهرهن «إيزيس ونفتيس وحتحور».. ست الحبايب الفرعونية
أشهرهن «إيزيس ونفتيس وحتحور».. ست الحبايب الفرعونية




كتب - علاء الدين ظاهر


قال على أبو دشيش خبير الآثار المصرية إن شعوب العالم جميعا تحتفل بالأم، وذلك لما لها من دور كبير، فهى العمود الفقرى لنمو أى مجتمع وتقدمه، وقد حصلت الأم على بعض الألقاب الشرفية التى تدل على احترام المجتمع لها مثل «موت نثر»أى أم الإله و»حمت نسوت» أى أم الملك.
وتابع: فى الحياة المصرية القديمة لعبت الأم الدور البارز، فكانت هى المعبر للملك كى يصل إلى عرش البلاد، حيث كانت التقاليد تتطلب أن يكون حاكم البلاد من أم ملكية، وقد اهتم المصرى القديم بالأم والأمومة فى كل شئ فى حياته، وجسد وصور ذلك على التماثيل وداخل المقابر.
وقال: وقد وجد ضمن مقابر الدولة الحديثة كثير من البرديات التى حوت نماذج من النصوص التقليدية للأم فى عيدها، وشبهوا الأم بنهر النيل الذى يهب الحياة والخصب والخير.
وأضاف: وتصور المصرى القديم الكون فى نظرية الخلق وشبه السماء الربة نوت بالأم، التى تحمل الشمس وتلدها كل يوم وفى نهاية اليوم تبتلعها وهكذا كل يوم، كانت الأم منذ الوهلة الأولى للفراعنة مرجعا مهما فى تكوين العقيدة، وكانت نوت وإيزيس ونفتيس ثم حتحور وغيرها مثالا على عظم مكانة الأم عندهم. وأشار إلى أن هناك الكثير من التماثيل التى تصور ايزيس وهى ترضع المعبود حورس، وارتبطت حتحور بالربة الأم لما تحمله من أشكال الأنثى مثل الصدر العظيم للربة الأم دلالة على عميلة الرضاعة التى وهبها الله تعالى للأم.