الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

.. وخبراء: خطوة مهمة لمواجهة الإرهاب

.. وخبراء: خطوة مهمة لمواجهة الإرهاب
.. وخبراء: خطوة مهمة لمواجهة الإرهاب




كتب - محمود محرم

 

أكد خبراء فى شئون الحركات الإسلامية أن التعديل الذى صدر مؤخرا الخاص ببعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، بإضافة حالة جديدة لسحب الجنسية المصرية تتعلق بكل من اكتسبها عن طريق الغش أو بناء على أقوال كاذبة، أو صدور حكم قضائى يثبت انضمامه إلى أى جماعة، أو جمعية، أو جهة، أو منظمة، أو عصابة، أو أى كيان، أياً كانت طبيعته أو شكله القانونى أو الفعلي، سواء كان مقرها داخل البلاد أو خارجها،  هو قرار صائب ولازم فى هذه المرحلة التى تمر بها البلاد وسط منطقة ملتهبة ويشتد الصراع فيها.
وقال منتصر عمران الباحث فى شئون الحركات الإسلامية أن هذا التعديل بإضافة حالة جديدة بشأن سحب الجنسية المصرية المكتسبة، وهى صدور حكم قضائى يثبت انضمامه إلى جماعة أو جمعية أو جهة أو منظمة أو أى كيان يهدف المساس بالنظام العام للدولة هو قرار صائب، ولازم فى هذه المرحلة التى تمر بها البلاد وسط منطقة ملتهبة ويشتد الصراع فيها.
وأضاف من المفترض أن كل دولة تريد أن تحافظ على تماسكها  ووحدة أراضيها وعدم وقوعها فى براثن عدو خارجى يتربص بها أن تخلع عن كل دخيل وخائن للوطن، ويعمل لحساب أعداء الوطن بسحب منه هذا الشرف، وهذا التاج حتى لا يكون معول هدم وأداة فى يد أعداء الوطن المتربصين به ليلا ونهار، وحتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه أن يرتمى فى أحضان الأعداء.
وقال هشام النجار الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن هذا التعديل مهم ويواكب التحديات التى تواجهها الدول العربية ومصر، خاصة بشأن استغلال قوى خارجية لمصريين منضمين لتنظيمات إرهابية ويعتنقون أفكارا متطرفة للإضرار بمصالح مصر لحساب تلك القوى والدول الخارجية. وتابع: من يتعاملون مع القضايا الوطنية باستخفاف وينتصرون لمصالح قوى معادية وينفذون أوامرها ويسهلون انجاح مخططاتها فى الداخل لا يستحقون الجنسية المصرية.