الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المسئول: تمنيت أن يترشح 10 فى انتخابات الرئاسة ليختار الشعب.. وطورنا كل خدمات المواطنين

المسئول: تمنيت أن يترشح 10 فى انتخابات الرئاسة ليختار الشعب.. وطورنا كل خدمات المواطنين
المسئول: تمنيت أن يترشح 10 فى انتخابات الرئاسة ليختار الشعب.. وطورنا كل خدمات المواطنين




وعرضت المخرجة ساندرا نشأت (محاورة الرئيس) مجموعة من آراء ورسائل المواطنين فى الشارع، التى وجههوها للسيسى بكل صراحة وشفافية، وقد رحب «السيسي» بالإجابة عليها.
إذ قال الرئيس: «إن هدفه فى المرحلة المقبلة سيكون تكريس الأمن والأمان، وألا يتصور أحد أن هناك رقيبا على كلامه» وفى هذا الخصوص وجه الرئيس كلامه للمواطن قائلا: «اتكلم زى ما أنت عايز والمفروض أنه مايكونش فى مشكلة عند حد فى الكلام».
وأوضح الرئيس: «أن المشكلة فقط إنه يجب على المواطن أن يفكر فى كل كلمة بيقولها، والناس حرة تماما فى كل آرائها وتصرفاتها، اللى مش حرة فيه بس هو أن تؤذى البلد بعمل عنيف».
وتطرق الرئيس إلى أنه كان يجب على من يتحدث فقط عن الأكل، أن يعلم أن المواطن يحتاج أيضا إلى صحة وتربية وتعليم وليس أكل بس».
وأعطى «السيسي» أمثلة كثيرة عما تحرص الدولة على تقديمه للمواطن مدعوما، قائلا «انبوبة الغاز تكلف الدولة 130 جنيها ويحصل عليها المواطن بـ 30 جنيها يعنى الدولة تعطيه 100 جنيه، وكذلك الوقود حتى وبعد كل ما تم بشأنه، ماتزال الدولة تقوم بدفع من 40% إلى 50% من ثمنه للسولار والبنزين 80، مشيرًا إلى أن الدولة إذا ما أعطت الوقود بثمنه الحقيقى والكهرباء أيضا هنشوف أرقام تانية خالص غير اللى إحنا فيها».
وخاطب «السيسي» المتحدثين فى هذه المداخلات قائلا: «لو أحد منهم لديه بطاقة تموين، من سنتين وشوية كان نصيب الفرد على البطاقة 15 جنيها، وهذا المبلغ زاد اليوم إلى 50 جنيها للفرد» مؤكدا أن مصر هى التى اعطت كل هذه الزيادة.
وأشار كذلك إلى أنه يجرى عمل ما لا يقل عن 700 إلى 800 ألف وحدة سكنية للاسكان الاجتماعى تصل إلى مليون مواطن وهو يعنى أن يستفيد من ذلك 5 ملايين مواطن لو كان متوسط الأسرة 5 أفراد فهل يمكن القول أننى لم أولى هذا القطاع الأهمية الكافية وعندما ندخل فى برنامج تكافل وكرامة ما يقرب من مليونى مواطن ومواطنة أليس فى هذا دليلا على أن الدولة لم تترك المواطن وحده فى مواجهة الظروف الصعبة؟
وحول الزيادة التى تمت على المعاشات، أكد «السيسي» أنه رغم الزيادة التى تمت حتى الآن على المعاشات ملموسة لكنها أقل من الطموحات ونحن نعمل وسنعمل دائما حسب الظروف والامكانيات.
واستطرد قائلا: إنه فى إطار حرص الدولة على تقديم الخدمات الصحية فقد طالب الرئيس جمعيات المجتمع المدنى بأن تتولى إدارة المستشفيات، التى تبنيها لهم الدولة ليكون ذلك جنبا إلى جنب ما تقدمه الدولة من خدمات صحية بشكل مباشر.
وحول تساؤل البعض عن حجم اقتصاد المؤسسة العسكرية أجاب الرئيس: «إن أحد الأشخاص تحدث معى فى هذا الموضوع زاعما أن اقتصاد المؤسسة العسكرية يبلغ 50% من الناتج المحلى الإجمالى لمصر وهذا كلام بعيد عن الحقيقة تماما، حيث إن اقتصاد القوات المسلحة لا يتعدى 2% أو 3% من الناتج المحلى الإجمالى الذى يبلغ 4.3 تريليون جنيه.
وأوضح الرئيس أنه عندما يشارك الجهاز المختص بالقوات المسلحة فى قطاع المواد الغذائية مثلا فإنه تدخل بنسبة بسيطة للغاية والهدف من ذلك هو ضبط الأسواق وزيادة المعروض بما يساهم فى خفض الاسعار، أما باقى الأمور التى تتدخل فيها الأجهزة المختصة.
وحول رؤيته لتطوير التعليم قال الرئيس: «إن التعليم الحقيقى غائب عن مصر منذ أكثر من 30 سنة ونحن نقوم الآن بتطوير التعليم بمراحله المختلفة وعلى سبيل المثال فإننا فى إطار سعينا فى تطوير التعليم الجامعى قررنا عدم السماح بإنشاء أى جامعة جديدة إلا إذا كانت ترتبط بشراكة مع واحدة من أفضل 50 جامعة فى العالم، وهو ما لن يتم فعليا إلا بعد مراجعة المناهج والاختبارات للطلاب المتقدمين» مؤكدا أنها خطوة هامة من اجل تحسين التعليم الجامعى، لافتا إلى أن البرنامج التعليمى الخاص بإصلاح التعليم سيتم إطلاقه العام الحالى وسيستمر 14 سنة حتى نجد النتاج الحقيقى الذى نرجوه».
وحول الانتخابات الرئاسية قال السيسي: «الناس بتقول عارفين إن الرئيس هينجح بس كنا عايزين حد يبقى موجود معاه، أنا بس عايز أقول لهم على حاجة أنتم بتكلمونى فى موضوع أنا ليس لى ذنب فيه، والله العظيم وأنا بحلف بالله العظيم أنا كنت أتمنى أن يكون موجودا معانا واحد واثنين وثلاثة وعشرة من أفاضل الناس وتختاروا من تريدون، وهناك أكثر من 100 حزب لم يتقدم منهم أحد».
وأوضح «السيسى»: «أهم حاجة فى الإعلام إنه يبقى مدركا تماما حجم قضية مصر فى كل الاتجاهات، وده محتاج جهد كبير جد وإعداد كبير، مين اللى هيطلع يقابل الناس ويتكلم معاهم، ولو مكنش عنده خلفية قوية عن الواقع الموجود فى مصر، والتحديات والحل بتاعها وكمان يستضيف أشخاصا متخصصة متعلمة جدًا تتناول المسائل بشكل علمي». مضيفا: «ما فيش حاجة اسمها كل يوم حد يطلع يتكلم لمدة 3 ساعات هيقول إيه يعنى كل يوم لمدة سنة، للاسف أحيانا يتم استدراجهم لموضوعات لا تعكس طبيعة مجتمعنا وتقاليده لمجرد اجتذاب الإعلانات وتحقيق نسب مشاهدة عالية لصالح القناة».
ووجه الرئيس حديثه للمصريين قائلا: «أنتم الذين عبرتم هذه التحديات بنجاح ولست أنا».
وفى ختام حواره قال الرئيس «أنا إنسان بسيط مثل كل المواطنين لدى أحلام لبلدى، ونفسى أشوفها حلوة، ولازم تكونوا عارفين إن أنا معرفش غير العمل والعمل والعمل بس».