الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب تفتح ملفات أباطرة المدارس الخاصة

الضرائب تفتح ملفات أباطرة المدارس الخاصة
الضرائب تفتح ملفات أباطرة المدارس الخاصة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


بدأت وزارة المالية التفتيش فى جميع القطاعات سعيًا نحو زيادة الحصيلة الضريبية المتحققة.
ورفعت مصلحة الضرائب توقعاتها للحصيلة الجمركية إلى 611 مليار جنيه العام المالى الحالى و766 مليار جنيه فى الموازنة المقبلة.
وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب إنه تم تكليف المأموريات بالفحص الميدانى للأنشطة التجارية.
وأشارت المصادر إلى أن عددا كبيرا من المأموريات بدأ فى إرسال مأمورى ضرائب لفحص أعمال المأموريات لبدء تحصيل رسوم عليها ضمن ضريبة الدمغة.
وأوضحت المصادر أنه يستهدف تحصيل مليار جنيه من تلك الأنشطة والتى لم يكن هناك اهتمام بفحصها على الطبيعة حيث سيتم تحرير محاضر تهرب للمدارس غير الملتزمة.
 وتنفرد «روزاليوسف» بنشر خطة وزارة المالية لاقتناص الضرائب من أباطرة المدارس الخاصة بعد أن ارتفعت أسعار اشتراكات الأتوبيسات لأكثر من 6 آلاف جنيه للطالب بالإضافة إلى زيادة مصاريف المدرسة للعام الدراسى الواحد بنسب تراوحت بين 14 و40%.
وكشفت المصادر عن أنه يتم حاليا زيارات ميدانية للمدارس حيث تم تكليف المأموريات بصورة مباشرة بتقسيم اعداد المدارس الموجودة فى نطاق المأمورية الضريبية وإرسال مأموري ضرائب لبحث إجراءات تحصيل الضرائب الجديدة.
 وأضافت المصادر أن تلك الإجراءات تتم للمرة الأولى منذ التعديلات الأخيرة لقانون ضريبة الدمغة التى تمت فى عام 2006. وأكدت المصادر أنه سيتم تحصيل ضريبة الدمغة على عدد كبير من الأمور المتعلقة بالنشاط المدرسى منها تحصيل ضريبة على إعلانات المدارس على الأتوبيسات أو بأى وسيلة إعلانية بما فيها اعلانات «الاوت دور «وكذلك اجتماعات أولياء الأمور والرسوم المدرسية واشتراكات الطلبة فى الأتوبيسات ورسوم حصص التقوية التابعة للمدرسة والأنشطة المدرسية
وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يتم تحصيل مبالغ ضخمة جدا خاصة من المدارس الدولية والمدارس الخاصة للغات.
وأكدت المصادر أنه سيتم عمل حملات مفاجئة للمدارس وحصر اعداد الطلبة ومطابقتها بالبيانات المتوفرة لدى الادارات التعليمية.
وأشارت المصادر إلى أن الحملات مستمرة على مراكز الدروس الخصوصية بحصرها وإغلاق المخالف منها وإلزام الملتزم بتقديم خريطة أسعار عن المواد والأسعار وعدد الطلبة فى الكورس الواحد.
وقالت المصادر: إن الإجراءات تتم حاليا وتم نشر عدد كبير من المأمورين فى المدارس ومراكز الدروس الخصوصية.
 وقالت :سنعتمد على التحريات لحصر أرباح المدرسين الخصوصيين الذين يقومون باعطاء دروس فى المنازل والتى تمثل قدرا كبيرا من أرباح المدرسين.
وأكدت المصادر أن هناك خطة لرفع الإيرادات الضريبية من ضريبة الدمغة لنحو 7 إلى 8 مليارات جنيه.