الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يوم التضامن مع السجناء المصريين في الخارج






كان أمس الأربعاء يوم للاطمئنان علي السجناء المصريين في الدول العربية حيث أجري محمد عمرو وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع نظيره اليمني الدكتور أبوبكر القربي لبحث حالات أربعة مواطنين مصريين محتجزين في اليمن واستعراض الوضع القانوني لهم وتطورات القضية.
 
وكلف الوزير وقنصل السفارة المصرية في صنعاء بزيارة المواطنين في مقر احتجازهم والاطمئنان علي أوضاعهم.
 
وفي الكويت أوفدت القنصلية لجنة لتفقد أوضاع المصريين المحتجزين في سجن الإبعاد علي ذمة الترحيل إلي مصر، سواء لمخالفتهم قوانين الإقامة أو لانتهاء مدد الحبس الصادرة بحقهم في قضايا جنائية مختلفة، حيث التقت اللجنة بالنزلاء ومسئولي السجن وتمكنت من إنهاء إجراءات سفر 14 مواطنا مصريا، ولتبقي 18 مواطنا تقوم القنصلية بإنهاء إجراءات ترحيلهم بالتنسيق مع السلطات الكويتية.
 
كما  كثفت القنصلية المصرية في جدة من جهودها للإسراع بترحيل الموقوفين من المصريين في قسم الترحيلات من مخالفي تأشيرات العمرة والزيارة والإقامة، وذلك للتخفيف عن المواطنين والتعجيل بعودتهم إلي البلاد.
 
حيث أسفرت الجهود عن انخفاض عدد الموقوفين إلي النصف خلال الأسابيع الماضية، ولا يتبقي بالقسم حاليا سوي 29 مواطنا مصريا، مقارنة بأكثر من 60 مصريا كانوا محتجزين قبل ثلاثة أسابيع فقط.
 
علي جانب آخر أكد رجائي نصر نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية لارشادات السفر، أن سفارة مصر في الجزائر كشفت أن السلطات القضائية الجزائرية أصدرت أحكاما قضائية مؤخرا علي عدد من المواطنين المصريين بالسجن لمدد تتراوح بين ستة أشهر وسنة مع دفع غرامة مالية لاتهامهم بالتزوير واستعمال مستندات إقامة مزورة.