الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ألمانيا وفرنسا يفرضان إجراءات إضافية ضد موسكو

ألمانيا وفرنسا يفرضان إجراءات إضافية ضد موسكو
ألمانيا وفرنسا يفرضان إجراءات إضافية ضد موسكو




تعتزم ألمانيا وفرنسا الإعلان عن إجراءات إضافية ضد روسيا خلال الأيام المقبلة بشأن هجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسى سابق فى بريطانيا، حسبما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.
وقالت ميركل :إن «ألمانيا وفرنسا متفقتان على أن ردود الفعل تلك، بالإضافة إلى استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي، لا تزال ضرورية»، وأضافت أن «الأدلة التى قدمتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى حول طبيعة الهجوم كانت موثقة جداً».
وقال ماكرون :إن «الهجوم غير المسبوق على أمن وسيادة دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى يتطلب رد فعل»، مضيفاً أنه «سيتم الإعلان عن الإجراءات بطريقة منسقة ومتناسبة».
وقال رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك :«من المتوقع اتخاذ خطوات إضافية فى وقت مبكر بعد غد الاثنين على المستوى الوطنى».
ونفت روسيا مراراً مسئوليتها عن الهجوم الذى استهدف الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال وابنته يوم 4 مارس الجاري، حيث عثر على الاثنين غائبين عن الوعى على مقعد فى حديقة بمدينة سالزبرى البريطانية، ومازالا يرقدان فى حالة حرجة بالمستشفى.
يذكر أن بريطانيا اتهمت روسيا بالوقوف وراء تسميم سكريبال وابنته وطردت 23 دبلوماسياً روسياً من البلاد، وأعلنت عن مقاطعة المسئولين البريطانيين وأفراد الأسرة المالكة لفعاليات كأس العالم التى ستقام فى روسيا الصيف المقبل.
ومن جانبها، ردت روسيا بطرد 23 دبلوماسياً بريطانياً، إضافة إلى إغلاق المجلس الثقافى البريطانى.