الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمات جديدة تواجه الرئيس الأمريكى بعد اختياره «بولتون» و«هاسبل»

أزمات جديدة تواجه الرئيس الأمريكى بعد اختياره «بولتون» و«هاسبل»
أزمات جديدة تواجه الرئيس الأمريكى بعد اختياره «بولتون» و«هاسبل»




كتبت – داليا طه

 

يواجه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أزمة جديدة بعد أن اثار اختياره لجون بولتون، لمنصب مستشار الأمن القومى الجديد ردود فعل قوية فى جميع أنحاء العالم.
وقالت الباحثة فى الشئون السياسية فى المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية، إيلى جيرنمياه، إن «تعيين بولتون بالإضافة لترشيح مايك بومبيو لمنصب وزير الخارجية الأسبوع الماضى يقلّص بشدة احتمالات أن يظل ترامب ملتزمًا بالاتفاق النووى بعد  مايو».
وأضافت: «عبر الرجلان بشكل صريح عن معارضتهما للاتفاق النووى، وروّجا لتغيير النظام فى إيران، وكرر بولتون دعوته للقصف بدلاً من المساعى الدبلوماسية كحل للقضية النووية».
وأشارت إلى أن «ترامب يحيط نفسه بمستشارين يفكرون مثله، ويتخلص من هؤلاء الذين يختلفون معه.
واعتبر بعض المراقبين الاختيار مسمارًا آخر فى نعش الاتفاق النووى الذى أُبرم فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما بين إيران وقوى عالمية بهدف الحد من طموحات إيران النووية.
وفى نفس السياق، ضغط السيناتور الأمريكى جون مكين على مرشحة الرئيس دونالد ترامب لشغل منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سى.آى.إيه) جينا هاسبل للإدلاء بمعلومات عن صلتها باستخدام الوكالة فى السابق لأساليب استجواب قاسية مما يسلط الضوء على الصعوبات التى تواجهها لتحظى بموافقة الكونجرس على توليها المنصب.
وأثار إعلان ترشيحها اعتراضات لصلاتها المحتملة باستخدام أساليب استجواب قاسية مثل الإيهام بالغرق وغيرها من الأساليب التى اعتبرت تعذيباً ومورست لسنوات بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.
وتعرض مكين للتعذيب عندما كان أسير حرب فى فيتنام وهو مشرع جمهورى يعارض بقوة استخدام الإيهام بالغرق والحرمان من النوم وغيرهما مما يعرف باسم أساليب الاستجواب المعززة.
وقال مكين فى رسالة أرسلها إلى هاسبل نعرف الآن أن تلك الأساليب لم تفشل فقط فى انتزاع معلومات مخابرات يمكن العمل على أساسها بل قادت فى الحقيقة إلى معلومات خاطئة ومضللة، والأهم هو أن استخدام التعذيب عرض قيمنا للخطر ولوث شرفنا الوطنى وهدد سمعتنا التاريخية.
وطلب مكين إفادة عن دور هاسبل فى برنامج الاعتقال والاستجواب بما يشمل ما إذا كانت وجهت باستخدام أساليب استجواب معززة أو إذا كان بإمكانها إيقافها ولم تفعل أو وجهت بتدمير تسجيلات أو أدلة محتملة على استخدام مثل تلك الأساليب.وقال متحدث باسم سي.آي.إيه إن هاسبل تلقت المخاطبة وسترد على مكين مباشرة.