الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الطيب: التعليم الأزهري مصاب بـ«السرطان»




اعترف د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، بضعف مستوي التعليم الأزهري، مؤكداً أن هناك سرطانا يستشري في منظومة التعليم حتي أصبح  متدهورًا، ويحتاج إلي سرعة الإنقاذ لتعود مصر لريادتها من جديد.

وقال الطيب خلال الاجتماع الثاني للجنة إصلاح التعليم: هناك عدد من المشكلات التي يعاني منها التعليم في مصر عامة والأزهر خاصة، ومنها: «غياب الطلاب، وانتشار الدروس الخصوصية، وعدم تفرغ المدرسين المتميزين بسبب تلك الدروس، وضعف المستوي المهني والأكاديمي لدي الكثير من المدرسين، وعدم وجود تدريب كافٍ للمدرسين». مضيفًا: أن هذه الأسباب وغيرها أخرجت لنا طلابًا ومدرسين بعيدين عن علوم التراث وأصابتهم بالاغتراب.
وتابع شيخ الأزهر قائلاً: القضية الأساسية الأولي وراء المشاكل التي يُعاني منها التعليم في الأزهر ضعف كفاءة ومهنية المدرس؛ فالتعليم هو نقل المعرفة إذا لم تكن موجودة فكيف نرتفع بالمستوي، والقضية الثانية الإدارة التعليمية بكل أبعادها.
وأشار إلي أن الأزهر بدأ هذا العام أولي خطوات الإصلاح من خلال تشكيل لجان ستعمل علي وضع الأسس الصحيحة التي من خلالها تعيد للتعليم الأزهري مكانته، مشددًا علي أن للأزهر الشريف «رسالة» تحمل التراث فهمًا، وتعليمًا، وتعلما؛ فهو الأمين علي هذا الكنز العلمي الذي مضي عليه أكثر من 1050 عامًا، كما أنه الجهة الوحيدة المنوط بها الحفاظ علي هذا الكنز.