السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر فى حالة رعب

قطر فى حالة رعب
قطر فى حالة رعب




ترجمة - أميرة يونس

قال الباحث والصحفى الإسرائيلى الشهير «يونى بن مناحم» فى تقرير له على موقع «نيوز وان» العبرى: إن حاكم قطر «تميم بن حمد» يواجه أزمة كبيرة قبل لقائه المرتقب بالرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» مطلع أبريل المقبل، وذلك عقب خسارته لصديقه «ريكس تيلرسون» الذى أطاح به الرئيس الأمريكى من منصبه كوزير للخارجية قبل أيام.

ومن المعروف أن «تيلرسون» الذى عمل كعضو بارز فى مجلس الأعمال الأمريكى – القطرى بمنتصف التسعينيات تبنى السياسات القطرية فى العديد من المناسبات للدفاع عنها أمام مقاطعة الدول العربية لها بسبب دعمها للإرهاب، مؤكدا أن ما يحدث بينهم ما هو إلا خلاف سياسى لا يستدعى القلق تجاه السياسات القطرية من قبل الولايات المتحدة.
وأوضح «بن مناحيم» فى تقريره أن القائمة التى أصدرتها الداخلية القطرية والتى تتضمن أسماء لكيانات إرهابية كانت قد حددتها الرباعية العربية من قبل والتى جاء على رأسها تنظيم داعش فى سيناء وجمعية الإحسان الخيرية اليمنية جاء فى أعقاب ممارسة ضغوطات كبيرة من قبل الدول العربية والولايات المتحدة لتشعر قطر حينها بالرعب الشديد، فهى بين خسارة دعم الولايات المتحدة التى تحتفظ بأكبر قاعدة عسكرية لها فى الشرق الأوسط فى بلادها خاصة بعد أن عرفها ترامب علنا بأنها «دولة تدعم الإرهاب» وبين إدراج أسماء أصدقائها على قائمة الإرهاب.
وتشمل القائمة 19 شخصية من بينهم سعوديان وأربعة مصريين وأردنيان و11 قطريا يأتى على رأسهم «عبدالرحمن النعيمي» الأسم الأبرز فى القائمة، والذى عمل كمحاضر فى جامعة الدوحة حتى عام 2009 وقام بنشر أيديولوجية الإخوان المسلمين وجمع العديد من التبرعات لتمويل المنظمات الإرهابية ليصبح أكبر ممول لهذه التنظيمات.
وشكك «بن مناحيم» فى إمكانية  تغيير قطر لسياساتها تجاه الإرهاب، خاصة أن قائمة الإرهاب التى أعلنتها لا تتضمن أسماء أعضاء كبار فى جماعة الإخوان المسلمين بمصر مثل الشيخ»يوسف القرضاوى» الذى يتمتع حاليا باللجوء السياسى فى قطر، ما يثبت عدم جدية قطر فى محارباتها للإرهاب .
وتابع: إن الولايات المتحدة من الصعب جدا أن تقع فى «فخ» تميم، خاصة بعد الإطاحة بتيلرسون وتولى المدير الحالى لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «مايك بومبيو» خلفا له، ناهيك عن تعيين «جون بولتون» مستشارا للأمن القومى الأمريكى والمعروف بأنه سياسى متشدد لا يهاب الدخول فى أى حرب، كما أنه على دراية جيدة بالدعم القطرى للتنظيمات الإرهابية.
واختتم «بن مناحيم» قوله بأن النظام القطرى بقيادة تميم أصبح فى حالة رعب شديدة وأنه على وشك الانهيار، كما أنه من المشكوك فيه ما إذا كان الأمريكيون سيعجبون بقائمة الإرهابيين الجديدة التى أصدرها بعد خسارته أعز اصدقائه «تيلرسون» المنحاز للرؤية القطرية والمتصدر دائما فى الدفاع عن جماعة الإخوان المسلمين.