الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر الثالثة عالميا فى تصنيع واستهلاك التبغ

مصر الثالثة عالميا فى تصنيع واستهلاك التبغ
مصر الثالثة عالميا فى تصنيع واستهلاك التبغ




كتب ـ فتحى الضبع

كشف العديد من الدراسات أن مصر احتلت المرتبة الثالثة عالميا فى صناعة واستهلاك التبغ على مستوى العالم  بواقع ٨٢ مليار سيجارة سنويا.
وهو معدل مرتفع مقارنة بالدول الأخرى بجانب أن السوق المصرية هى سوق تتميز بالمنافسة الشديدة والنمو المتزايد فى هذا المجال مع العلم أن هناك انخفاضا فى نمو فى قطاع السجائر الأجنبية لحين جنى ثمار الإصلاح الاقتصادى والذى ينعكس على القوة الشرائية للمستهلك بشكل إيجابى.
فى البداية يقول أيمن العباسى مدير عام jti مصر: إن الاقتصاد المصرى يشهد طفرة واضحة خاصة بعد الإصلاحات الأخيرة التى قامت بها الحكومة المصرية لجذب المزيد من الاستثمار وذلك لإحداث معدلات نمو تساهم فى رفاهية المواطن.
وأضاف العباسى: إن شركات السجائر فى مصر لا شك انها تقف وراء الدولة من خلال المساهمة بشكل كبير فى دفع الضرائب بجانب المساهمة بشكل واضح فى إقامة العديد من مشروعات البنية التحتية مثل توصيل المياه النقية لبعض القرى؛ حيث تم توصيل المياه إلى ٣٠٠ منزل فى مركز أشمون ومركز السادات وأن هناك العديد من المشروعات للخدمة المجتمعية.
وأكد العباسى أن هناك بعض المسائل المتعلقة بالضرائب؛ حيث إن منظمة الصحة العالمية وضعت حدا لقيمة الضرائب على السجائر بواقع ٧٠٪‏  إلا الحكومة تعدت هذه النسبة لتصبح أكثر من ذلك وهذا يساهم بشكل واضح فى تقليل هامش الربح فى ظل ارتفاع مدخلات الإنتاج بسبب التعويم مع العلم أن سعر كيلو التبغ الخام وصل إلى ١٥ دولارا هو متوسط السعر العالمى.
 وأكد أن الحكومة عزمت على زيادة الإيرادات من الضرائب على منتجات التبغ وقد تضاعفت الحصيلة الضريبة ٧ مرات تقريبا خلال ٨ سنوات وطبقا للميزانية العامة للدولة من منتجات التبغ ستصل إلى 54 مليار جنيه فى السنة المالية الحالية المقرر أن تنتهى فى يونيو المقبل مقارنة بـ٤٢ مليار جنيه فى العام الماضى بنسبة ارتفاع ٢٩%.