الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التجارة والصناعة يتلقى تقريراً حول مؤشرات أداء هيئة الرقابة على الصادرات

وزير التجارة والصناعة يتلقى تقريراً حول مؤشرات أداء هيئة الرقابة على الصادرات
وزير التجارة والصناعة يتلقى تقريراً حول مؤشرات أداء هيئة الرقابة على الصادرات




كتب - رضا داوود

 

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال شهر فبراير الماضى أن الهيئة استقبلت 19 ألفًا و 261 رسالة متنوعة ما بين واردات صناعية وغذائية منها 12 ألفًا و 326 رسالة صناعية و 6935 رسالة غذائية وأثبتت النتائج مطابقة 18 ألفًا و902 رسالة ، فيما تم رفض 359 لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية والعالمية.
وأكد قابيل حرص الوزارة على إحكام الرقابة على السلع المستوردة القادمة للسوق المحلية للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصرى، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على تطبيق أحدث المعايير والمواصفات القياسية المحلية والعالمية لحماية السوق المحلية من السلع الرديئة وحماية المنتجات المصرية من المنافسة غير العادلة .
من جانبه أشار المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى  أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغ الشهر الماضى 6 آلاف و 760 رسالة حيث تضمنت أهم بنود الواردات المقبولة الحبوب واللحوم والأسماك والزيوت ، كما بلغ عدد الرسائل الغذائية المرفوضة 175 رسالة حيث تضمنت أهم بنود الواردات المرفوضة العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات غذائية.
وأضاف :إن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغ 12 ألفًا و142 رسالة حيث تضمنت أهم بنود الواردات الصناعية المقبولة حديد التسليح والأسمنت وقطع غيار السيارات والملابس وأدوات المائدة ,مشيراً إلى أن عدد الرسائل الصناعية المرفوضة بلغ 184 رسالة حيث تضمنت أهم البنود الصناعية المرفوضة لعب الأطفال والأدوات الكهربائية والفلاتر وبعض المنتجات الجلدية.
 وأضاف :إن الهيئة قامت بالتشغيل الفعلى لبرنامج ميكنة التسجيلات التجارية بعدد من الإدارات والفروع التابعة للهيئة ,كما تم بدء تجربة برنامج الأرشيف الإلكترونى لوحدة تسجيل المصانع واستكمال تجارب الربط الإلكترونى بين الهيئة وفروع مصلحة الجمارك.
وأوضح جابر أن الهيئة قامت بعدد 329 إجراء تحقق لشهادات المنشأ منها 17 شهادة صادرات و312 شهادة واردات، كما قامت الهيئة بمعاينات ميدانية لمحطات تصدير البطاطس والموالح بمحافظات الدقهلية والبحيرة والغربية والمنوفية.
 وأوضح أن الهيئة قامت أيضاً خلال الشهر الماضى بمتابعة آخر مستجدات الموقف التنفيذى الخاص بمذكرات التفاهم الموقعة مع تونس والأردن والكويت والسعودية ودول أغادير فى مجالات الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية.
وأضاف :إن الهيئة أصدرت 29 ألفًا و 256 شهادة منشأ للبضائع المصرية المصدرة وفقاً لبروتوكولات قواعد المنشأ الخاصة بالاتفاقيات التجارية التفضيلية الموفقة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية فى العالم لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التى تمنح للصادرات المصرية فى إطار هذه الإتفاقيات.
وأشار جابر إلى أن عدد السجلات التجارية التى قامت الهيئة بقيدها وتعديلها وتجديدها الشهر الماضى بلغ 1961 سجلًا منها 486 قيدًا جديدًا و 395 تجديدًا و 1080 تعديلًا .