الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تتبجح وتشكو البحرين للأمم المتحدة

قطر تتبجح وتشكو البحرين للأمم المتحدة
قطر تتبجح وتشكو البحرين للأمم المتحدة




حذر وزير الخارجية البحرينى خالد بن أحمد النظام القطرى من استمرار دعمه للتنظيمات الإرهابية ومصادقته للدول الرعية للإرهاب، واختراق القانون الدولى.
ووجه «بن خالد» رسالة إلى النظام القطرى عبر حسابه الرسمى على «تويتر»، قائلًا «على المسئولين القطريين أن يفيقوا من أحلامهم وأن يحترموا القانون الدولى وأن لا يتخيلوا أن مياه الخليج العربى تقع تحت سيادتهم».
وتقدمت شئون الطيران المدنى فى وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، بشكوى لدى منظمة الطيران المدنى الدولى، بشأن تحليق مقاتلتين قطريتين، فوق المياه الدولية، ضمن إقليم البحرين، قامت الأخيرة بدورها بإبلاغ مجلس الأمن الدولى والأمين العام للأمم المتحدة عن خرق لسيادة الدولة قامت به مملكة البحرين.
على الجانب الآخر، اتهمت قطر طائرة حربية بحرينية بانتهاك مجالها الجوى وأبلغت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالانتهاك، نقلا عن وكالة الانباء القطرية التى لم تذكر أى تفاصيل حول الحادث الذى قالت إنه وقع يوم الأحد ووصفته بأنه «خرق خطير يشكل انتهاكا خطيرا وصارخا للقانون الدولى».
وكانت سلطات الطيران المدنى فى الإمارات والبحرين قد ذكرت أن طائرتين حربيتين قطريتين اقتربتا بشكل خطير من طائرتين مدنيتين إماراتيتين فى المجال الجوى البحرينى وإنهما ستقدمان شكاوى إلى منظمة الطيران المدنى الدولى التابعة للأمم المتحدة.
لكن الهيئة العامة للطيران المدنى القطرية نفت ذلك وقالت فى بيان إن الإمارات تحاول التغطية على الانتهاكات المتعددة للأجواء القطرية.
من جهتها، ووصفت مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثانى فى رسالة وجهتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس مجلس الأمن الدولى «هذه الحادثة بأنها خرق خطير يشكل انتهاكًا خطيرًا وصارخًا للقانون الدولى»، وأضافت: «تكرار الانتهاكات للسيادة القطرية من شأنه زيادة التوتر فى المنطقة دون اعتبار لأمنها واستقرارها».
وأكدت الدوحة أنها: «تحتفظ بحق الرد على أى انتهاكات، ولن تتردد فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها والدفاع عن حدودها ومجالها الجوى والبحرى وأمنها القومي، وفقًا للقوانين والضوابط الدولية».
وجددت الحكومة القطرية مطالبتها للأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم، بموجب الميثاق، لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات البحرينية المتكررة.
وشددت على مواصلتها «سياسة ضبط النفس تجاه الممارسات غير المسئولة والاستفزازية التى تتعرض لها»، مؤكدة أنها «تدين بشدة أى خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية».
وكانت الإمارات اتهمت قطر باختراق المواثيق الدولية بعد اقتراب مقاتلتين قطريتين من طائرتين مدنيتين مسجلتين لدى الإمارات فوق أجواء البحرين. وفيما اعتبرت البحرين اقتراب المقاتلتين القطريتين من الطائرتين الإماراتيتين فوق أجوائها: «تصرفات لا مسئولة واستفزازية من قطر»، أكدت «دعمها الكامل للإمارات فى كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على حقوقها». وفرضت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر عقوبات دبلوماسية وتجارية وأخرى تتعلق بالسفر إلى قطر متهمة إياها بدعم إيران وإسلاميين متشددين. وتنفى قطر الاتهام واتهمت بدورها الدول الأربع بأنها تحاول حملها على اتخاذ مواقف مماثلة لمواقفها فيما يتعلق بالسياسة الخارجية. وحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية اتهمت قطر دولة البحرين بانتهاك سيادتها، مؤكدة أن مقاتلة بحرينية اخترقت المجال الجوى لها، الأحد الماضى.