الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجزايرلى: ٤٥ مليار جنيه حجم سوق المواد الغذائية فى مصر

الجزايرلى: ٤٥ مليار جنيه حجم سوق المواد الغذائية فى مصر
الجزايرلى: ٤٥ مليار جنيه حجم سوق المواد الغذائية فى مصر




كتب - فتحى الضبع

 

أكد اشرف الجزايرلى رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية أن الفترة القادمة سوف وضع اطر تشريعية لضبط الاسواق الغير منتظمة والتى تمثل سوقا كبيرا لايمكن اغفاله وأن هيئة سلامة الغذاء سوف تقم بدمج هذا القطاع من خلال إصدار التراخيص وجعلة قطاعا رسميا.
وأكد الجزايرلى خلال الندوة التى نظمتها غرفة التجارة الألمانية بمناسبة إقامة معرض ايبا 2018 الخاص بصناعة المخبوزات أن هذا القطاع استطاع أن ينمو فى الفترة الاخيرة من ١٥ إلى ٢٠٪‏ وان ذلك راجعا فى المقام الاول الى تنافسية هذه الشركات وقدرتها على الابتكار وان مشاركة هذه الشركات فى المعارض ينعكس بقوة على نمو هذا القطاع.
وأكد أن السوق المصرى يمارس سياسة الاقتصاد الحر وان الدولة تدخلت بقوة لضبط هذا السوق من خلال وضع التسعيرة وإنشاء العديد من الأجهزة التى تساعد هذا القطاع والذى يعتبر الأكبر فى مصر
حيث أكد كريستوف انجرباور المدير التنفيذي بالغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة أن دور الغرفة تعاظم فى السنوات الاخيرة فى مساعدة الشركات المصرية فى فتح أسواق جديدة فى ألمانيا.
فى حين اكد عدنان خوراكيوالا. رئيس شركة مونجنيز للأغذية أن حجم سوق المخبوزات فى مصر يقدر بى ٢٠ مليار جنيه وهو من القطاعات الحيوية وان السوق المصرى رغم العديد من التحديات الا أنة ينمو بصورة كبيرة، مضيفاً أن مصر من البر الدول المستهلكة للقمح فى العالم حيث يتراوح حجم استهلاك الفرد فى السنة ١٠٠ كيلو جرام من الدقيق سنويا. وهو معدل مرتفع جدا لان المصريون ينفقون الكثير من الأموال على الغذاء وان ذلك يؤثر على هذا السوق الواعد.
وطالب عدنان بأن تقوم الشركات المصرية العاملة فى قطاع المخبوزات بالاشتراك فى العديد من المعارض الدولية وذلك لاستفاد من خبرات الشركات الكبيرة.