الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحدث تطورات علاج التشوهات الخلقية فى «ابتدى صح»

أحدث تطورات علاج التشوهات الخلقية فى «ابتدى صح»
أحدث تطورات علاج التشوهات الخلقية فى «ابتدى صح»




تحت شعار»ابتدى صح» عقد مؤتمر صحى للإعلان عن أحدث تطورات علاج التشوهات الخلقية للأجنة، حيث أكد د. محمد ممتاز، أستاذ طب النساء والتوليد، ومدير وحدة طب الأجنة بقصر العينى، كلية الطب، جامعة القاهرة: «تكشف البيانات المقدمةعالميًا أن ٣.٣ مليون طفل على الأقل تحت سن خمسة أعوام يلقون حتفهم سنويًا بسبب عيوب خلقية، أما الأطفال الذين يحالفهم الحظ ويبقون على قيد الحياة، فحوالى ٣.٢ منهم قد يعانون من العجز الدائم».
وأشار: «تنقسم أسباب التشوهات الخلقية إلى أربع فئات؛ وراثية، وبيئية، ومتعددة العوامل، وغير معروفة. كما يُعتقد أن معظم التشوهات الخلقية مرتبطة بوراثة متعددة العوامل تنتج عن تفاعلات بين الجينات والعوامل البيئية التى قد تكون غير معروفة فى أغلب الأحيان».
وأكد د. شريف الغيطانى، أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب، جامعة عين شمس أنه قد «تشير بعض التقديرات إلى أن نسبة تصل إلى ١٥% من كافة وفيات الرضع فى مصر قد تكون مرتبطة بعيوب خلقية». موضحًا: «يمكن الوقاية من عدة عيوب خلقية، وسوف يسهم هذا المنتج الجديد «إيليفت» فى الوقاية من إحدى مجموعات التشوهات الخلقية المعروفة على نطاق واسع على مستوى العالم - عيوب الأنبوب العصبى (NTDs) - التى يعتقد بأن سببها الرئيسى هو نقص حمض الفوليك خلال فترة الإخصاب.