الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدينار والدرهم والفلس.. الاسم عربى والأصل بيزنطى ويونانى

الدينار والدرهم والفلس.. الاسم عربى والأصل بيزنطى ويونانى
الدينار والدرهم والفلس.. الاسم عربى والأصل بيزنطى ويونانى




كتب - علاء الدين ظاهر

 

كشف د.محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية معانى أسماء بعض النقود والأصل التاريخى لها، مشيرا إلى أن الدينار كان هو العملة الذهبية الإسلامية فى العصور الوسطى، ولفظة دينار مشتقة من اسم عملة ذهبية بيزنطيةDenarius.
وتابع: واستخدم العرب الديناريوس قبل الإسلام وعربت إلى الدينار، وعيار الدينار أى الوزن الشرعى له منذ تعريبه على يد الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان 4.25 جرام، وبالاضافة إلى الدينار استخدم أجزاؤه ومضاعفاته.
وقال: أما الدرهم فهوعملة فضية عرفها العرب من الساسانيين وكانت تسمى بالفارسية (درم)، وتعرف عند اليونانيين 10 الدينار/ باسم (دراخما)، وكان الوزن الشرعى للدرهم الإسلامى2.97جرام، وكان للدرهم أيضا مضاعفات كما كانت له أجزاء لتسهيل العمليات التجارية.
وأضاف: والفلس (والجمع فلوس) هو عملة نحاسية واللفظة مستمدة من كلمة يونانية وهذه مأخوذة بدورها من الكلمة ومن Nummia وفوليس هو اسم العملة النحاسية البيزنطية التى تعادل 40 نوميا، Follis اللاتينية،وترمز إلى 40 نوميا،ثم كان الفوليس البيزنطى تحمل على ظهرها العلامة M التى تدل على قيمته.
وقال: ومن المعروف أن الأصل فى ضرب هذا النوع من النقود النحاسية أن تكون عملة تساعد على إجراء العمليات التجارية البسيطة، ولكن رغم ذلك كان هناك اهتمام بنقوشها وأوزانها وصنعت لضبط أوزانها وتحديدا صنجة زجاجية خاصة مقدرة بالقراريط والخراريب (مفردها الخروبة).
وتابع: والصنجة أو السنجة بالسين كلاهما بالفتح من الفارسية سنكة وتعنى الحجر والوزن، ويراد بها العيار وتحمل جميع الصنج الزجاجية الخاصة بالسكة الإسلامية ما يعبر عن هذا العيار أو الوزن بلفظ POIDS مثقال أو ميزان، والمقصود بلفظ ميزان هنا هو مقدار ثقل الصنجة التى تعير عليها قطعة العملة.