السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة الرئيس يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

لأول مرة الرئيس يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب
لأول مرة الرئيس يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب




كتبت - فريدة محمد


للمرة الأولى يؤدى الرئيس اليمين الدستورية امام البرلمان، حيث أدى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين فى فترته الرئاسية الأولى امام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا وقت غياب البرلمان عقب ثورة ٣٠ يونيه.
 ومن المفترض أن يحضر الرئيس المنتخب بعد اعلان النتائج فى 4 ابريل قبل مباشرة مهامه رسميا للمجلس ليؤدى اليمين وأن يلقى كلمة سياسية أمام المجلس، إذا أراد، تشرح الخطوط العامة والعريضة لتوجهاته خلال المرحلة القادمة وقد تتضمن رسائل مباشرة للبرلمان ليقوم بها بالتنسيق مع الحكومة.
وتنص المادة ١٤٤ من الدستور على انه يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه»، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.
والجدير بالذكر أن مدة الرئيس ٤ سنوات تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، والرئيس السيسى كان قد أدى اليمين الدستورية فى الولاية الاولى أمام الدستورية العليا يوم الأحد ٨ من يونيه.