الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«استصلاح الأراضى» تطالب مستثمرى الدواجن بسداد 5.1 مليون جنيه لكل فدان لتقنين الأوضاع




اتهم مستثمرو الدواجن هيئة استصلاح الأراضى بالجباية حيث طالبت الهيئة من أصحاب مشروع الدواجن المقامة على أراضى طريق «مصر ـ إسكندرية الصحراوى» بسداد 1.5 مليون جنيه على كل فدان.
 
وقال الدكتور عبدالعزيز سيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة إن الهيئة تخالف القانون رقم 143 لسنة 1983 والذى تنص الفقرة الخامسة منه على أن مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والاستزراع السمكى تعامل كمشروعات الاستثمار الزراعى وأضاف إن الأراضى المقام عليها مزارع الدواجن ليست أراضى عقارية حتى تعامل هذه المعاملة.
 
وأكد عبدالعزيز أن هناك مزارع أخرى بطريق مصر السويس وأخرى بالمنيا تطالب بتقنين أوضاعهاإلا أن الرسوم الفلكية التى تريد أن تحصلها هيئة الاستصلاح الأراضى تمثل عقبة كبيرة أمام مساعدة شركات الدواجن على الانضمام إلى الاقتصاد الرسمى.
 
وأشار عبدالعزيز إلى أنه فى حالة إصرار هيئة استصلاح الأراضى على تلك الرسوم فإن شعبة الدواجن التى تمثل المستثمرين سوف تتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة للتحقيق فى مخالفات هيئة الاستصلاح الأراضى.
 
وفى السياق ذاته يشارك عدد من مستثمرى الدواجن فى معرض تركى لمستلزمات الاستثمار الزراعى والذي يقام خلال الفترة من 9 - 12 يناير الجارى وذلك للاطلاع على أحدث أنظمة إنشاء مزارع الدواجن والميكنة وصناعة مستلزمات إنتاج الدواجن عن الأعلاف.