الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تطالب برسم صادر على الأسمدة لحل الأزمة




فى الوقت الذى تفاقمت فيه أزمة الأسمدة بمختلف المحافظات فى ذروة الموسم الشتوى الحالى ، قررت وزارة الزراعة مخاطبة مجلس الوزراء ولجنة الزراعة والرى بمجلس الشورى بمذكرة رسمية ، تتضمن بيانا بالشركات الملتزمة بتوريد احتياجات وزارة الزراعة والشركات المتقاعسة.
 
وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة إن بعض  شركات المناطق الحرة وعلى رأسها شركة موبكو تقاعست عن توريد الكميات التى اتفقت عليها مع وزارة الزراعة لمواجهة احتياجات الموسم الشتوى وخاصة محصول القمح.
 
وأضاف المصدر لـ«روزاليوسف» أن الشركة لم تورد سوى 15 ألف طن من إجمالى الكميات المتفق عليها وهى 55 ألف طن فى الوقت الذى تصدر فيه كميات كبيرة من إنتاجها للخارج .
 
  ومن جانبه شدد المهندس صلاح معوض رئيس قطاع الرقابة والمتابعة بوزارة الزراعة لجنة الزراعة والرى بمجلس الشورى بفرض رسم صادر على الأسمدة لحل الأزمة السنوية المتكررة .
 
وقال معوض إن نسبة توريد الشركات للأسمدة خلال الـ3 شهور الماضية لم تتخط الـ 9 % من الكميات المتفق على توريدها للوزارة .
 
من جانبه قال المهندس أيمن المعداوى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة قال إن شركة حلوان للأسمدة ملتزمة بتوريد الكميات المطلوبة منها بنسبة 100 % ، كما أن الشركة المصرية للأسمدة كانت ملتزمة بتوريد الكميات المطلوبة منها إلى أن حدثت مشكلة توقف ضخ الغاز للمصانع ، بينما العقد الموقع مع شركة الإسكندرية من المفترض البدء فى تفعيله بداية من الشهر الجارى .
 
وأشار المعداوى إلى أن هناك مشكلة فى مصنعى ابو قير والدلتا حيث إنهما من الكمية التى يتم توريدها تراجعت من 220 ألف طن عام 2010 إلى 140 ألف طن عام 2012 وللأسف فإن الوزارة لا تعلم الإنتاج الكامل لهذه الشركات وأطالب اللجنة بمخاطبة الشركتين للتعرف على كامل إنتاجهما وسبب تراجع الكميات التى يتم توريدها .