الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حرحور: مخطط شامل للتنمية عقب انتهاء العملية والأهالى: القوات المسلحة تلبى احتياجات المواطنين

حرحور: مخطط شامل للتنمية عقب انتهاء العملية والأهالى: القوات المسلحة تلبى احتياجات المواطنين
حرحور: مخطط شامل للتنمية عقب انتهاء العملية والأهالى: القوات المسلحة تلبى احتياجات المواطنين




العريش – مسعد رضوان

تواصل قوات إنفاذ القانون من الجيش والشرطة تنفيذ العملية الشاملة «سيناء 2018» فى مناطق مكافحة الإرهاب.
وحرصت الدولة بجميع الأجهزة على تخفيف معاناة المواطنين بدءًا من رفع درجة الاستعداد والطوارىء وإدارة المرافق الخدمية وتوفير الاحتياجات الضرورية.. فضلًا عن التنسيق المستمر مع الجهات المعنية لتوفير جسر آمن للطلاب الدارسين خارج المحافظة أو المتجهين إلى محافظاتهم الأخرى والحالات المرضية والإنسانية.
وتأتى العملية وسط سعادة وتأييدًا من مختلف فئات المواطنين فى سيناء.. بالرغم من تحملهم بعض التبعات أملًا فى القضاء على الإرهاب والتخلص من التضييقات عليهم التى استمرت لعدة سنوات.
وقال اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء: إن المواطن السيناوى على درجة كبيرة من الوطنية والوعى والإحساس بالمسئولية.
وأكد المحافظ أن هناك اهتمامًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزارات والأجهزة المعنية بتحقيق التنمية الشاملة على أرض سيناء عقب الانتهاء من العملية الشاملة «سيناء 2018».. مشيرًا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس بتنمية وتعمير سيناء وإعداد مخطط استراتيجى والتركيز على التنمية البشرية ، وأنه سبق عقد عدة اجتماعات فى لجنة إعمار وتنمية سيناء والجهاز الوطنى لتنمية سيناء بحضور عدد من الوزراء وبعض الشخصيات العامة ومستشارى الرئيس وممثلى الوزارات والجهات المعنية بهدف إعداد استراتيجية تنموية تشمل كل سيناء بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، حيث تم إعداد أجندة للاجتماعات السابقة بشأن إجراءات ما بعد العملية الشاملة فى سيناء ومناقشة الخطة الزمنية للتنمية البشرية لأهالى شمال سيناء.
وأشار المحافظ إلى أن هذا المخطط يشمل مقومات التخطيط والشكل العام على ضوء قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مبلغ 275 مليار جنيه لتطوير المشروعات القائمة وإقامة مشروعات جديدة فى سيناء ، ومنها ضخ مبلغ 886 مليون جنيه لتغيير شبكة مياه العريش وتجديدها بالكامل لحل مشكلة توزيع المياه على مستوى المدينة.. إلى جانب آلاف وحدات الإسكان الاجتماعى لأهالى المحافظة ، والعديد من المشروعات التنموية والمرافق الخدمية فى مختلف القطاعات.
وأكد المحافظ أن العملية الشاملة سيناء 2018 حققت نجاحات كبيرة.. إلا أن القوات المسلحة تراعى البعد الإنسانى.. فهناك تقدير من الدولة لكل معاناة وتحمل المواطنين ودعمهم للقوات المسلحة وتعاونهم من أجل القضاء على الإرهاب ، وأنه بعد انتهاء العملية بنجاح والقضاء على الإرهاب سيتم تعويض أهالى سيناء عن كل معاناتهم وما تحملوه فى سبيل نجاح العملية.. حيث يتم الاتجاه إلى التنمية فى جميع القطاعات والعمل على توفير جميع المرافق الخدمية لصالح المواطنين وتعويضهم عن معاناتهم خلال السنوات الماضية.. بما يسمى بعملية جبر خواطر أهالى سيناء ، وأن خطط التنمية الشاملة معدة وجاهزة للتنفيذ على مدى 3 شهور عقب انتهاء العملية.
ويرى أهالى سيناء أن هناك مصلحة مشتركة بينهم وبين قوات إنفاذ القانون الذين يقومون بالعملية.. حيث تسعى القوات إلى حماية الوطن من الإرهاب أولًا ثم الثأر للشهداء واستعادة حق زملائهم من الشهداء الذين كانوا ضحية الإرهاب ، ويتضامن الأهالى معهم لإنهاء الإرهاب والقضاء عليه للتخلص من الأزمات التى يعيشونها وما ينتج عن العمليات الإرهابية من تضييق سبل المعيشة وتعطل مشروعات التنمية والتعمير.. فضلًا عن استنزاف موارد الدولة وتدمير منازلهم ومزارعهم، واستشهاد وإصابة العديد من المدنيين نتيجة للتفجيرات والعمليات الإرهابية جنبًا إلى جنب مع قوات الأمن.
كما أن أهالى سيناء.. وخاصة كبار السن.. سبق لهم المعاناة من الحروب والاحتلال، وكانت لهم مواقف مشرفة مع الجيش والتضامن مع الدولة.